وضعية إدماج وتقويم
الموضوع الأول
نص تاريخي : "إن تربيتنا العلمية الدراسية المبنية على بيان الحقيقة و إجلائها على ما هي عليه
صيرتنا لا نستطيع شيئا من المواربة و التلبيس.
نعرف كثيرا من أبنائنا الذين تعلموا في غير أحضاننا ينكرون- وربما عن غير سوء قصد -
تاريخنا ومقوماتنا ويودون لو خلعنا ذلك كله واندمجنا في غيرنا وكنا نرد عليهم بالقول في كل مناسبة
تبدو منهم فيه مثل هذه البوادر السامة الخاطئة... ."
الشيخ عبد الحميد بن باديس
المطلوب :
حلل وناقش النص مبينا ما يلي : 2 نقطتان
-1 لماذا في رأيك عبد الحميد بن باديس ينتقد التربية العلمية الدراسية في وقته؟ 3نقاط
-2 ما هي الفئة التي يقصدها الشيخ عندما يقول أبنائنا؟ 2 نقطتان
-3 ما هي مطالبها؟ وهل كان لها صوت بين الشعب؟ لماذا؟ 3نقاط
الموضوع الثاني
تواريخ معلمية :
إليك تواريخ معلمية تركت نتائج هامة على مسيرة الثورة :
، 20 - أوت 20 ،1955 أوت 28 ،1956 جانفي 1957
. 16 سبتمبر 11 ،1959 سبتمبر 1960
المطلوب :
أ- أبرز طبيعة هذه التواريخ . 3 نقاط
ب- بين انعكاساتها على الثورة الجزائرية في الداخل والخارج. 3 نقاط
ج- ما هي العلاقة القائمة بين هذه التواريخ ؟. 2 نقطتان
المنهجية ( مقدمة + خاتمة ) 2 نقطتان
الموضوع الثالث
أسئلة جزئية ( موضوع عام ) :
إن انتصار الثورة الجزائرية سيعزز عقيدة وآمال جميع الشعوب التي ما تزال تحت وطأة
الاحتلال الأجنبي وخصوصا في القارة الإفريقية. كما أنه سيضع حدا نهائيا للأطماع الاستعمارية.
(1958/03/15- (جريدة المجاهد-العدد 20
المطلوب : ناقش العبارة مبينا ما يلي :
أ- خصائص الثورة الجزائرية. 3 نقاط
ب- كيف أن انتصار الثورة الجزائرية سيعزز آمال الشعوب المحتلة؟. 2 نقاط
ج- لماذا أكدت جريدة المجاهد الثورية على إفريقيا؟ وما هي الأطماع الاستعمارية التي
تقصدها؟. 3 نقاط
المنهجية ( مقدمة + خاتمة ) 2 نقطتان