س1 : علّل : يعد شعر التفعيلة تغييراً حاسماً في الشعر العربي .
لأنه مرتبط بتحول عميق على صعيد البناء العاطفي وأنماط التعبير الفكرية والإبداعية .
س2 : متى ظهر شعرا لتفعيلة ؟ وأين كانت بدايته ؟
ظهر سنة 1947 وكانت بدايته في العراق .
س3 : اذكر أشهر أعلام شعر التفعيلة في العراق .
نازك الملائكة 2- بدرشاكر السياب .
س4 : ما اسم أول قصيدة أصدرتها نازك الملائكة تمثل هذا الشعر؟ قصيدة الكوليرا .
س5 : يُعَد الشاعر "عبد الوهاب البياتي" أحد أعلام مدرسة التفعيلة وضح ذلك .
أصدر البياتي ديواناً سنة 1950 بعنوان "ملائكة وشياطين" والذي أضاف سمات جديدة إلى حركة الشعر العربي ، عندما انصهر الشاعر بنضال شعبه ، مستغلاً الحرية التي يتيحها الشكل الجديد من أجل التعبير عن همومه ، والإفصاح عن آماله.
س6: سمّ شاعراً من أشهر شعراء مدرسة التفعيلة في مصر ، سوريا ، فلسطين ، السودان .
مصــــر : صلاح عبد الصبور . ســـوريا : نزار قباني .
فلسطيـن : سميح القاسم . الســـودان : محمد الفيتوري .
س7: من هو الشاعر الانجليزي الذي تأثرت به مدرسة التفعيلة ؟
الشاعر " ت. س . إليوت " .
س8: لم تأثر شعراء مدرسة التفعيلة بقصيدة "الأرض الخراب" لـ "ت. س. إليوت" ؟
تأثروا بهذه القصيدة بوصفها تعبيراً عن بؤس العالم المعاصر الذي طحنته الحرب العالمية الأولى مما يدل على القلق الروحي المشترك ، ووحدة التجربة الإنسانية .
س9: ظهرت الواقعية كردة فعل على مذهب سابق ما هو ؟ ولماذا ؟
ظهرت الواقعية كردة فعل على الرومانسية لأن الرومانسية اهتمت بالذات على حساب المجتمع وأعلت من قيمة
الفرد مقابل المجتمع .
س10: علل ما يأتي :-
ابتعاد مدرسة التفعيلة عن أجواء الرومانسية إلى جو الحقيقة والواقعية .
من أجل التعبير عن مشكلات العصر وحاجاته الروحية والنفسية .
ب)نفور شعراء مدرسة التفعيلة من المدينة .
لإحساسهم بالحيرة والخوف من الحياة فيها بسبب ضجيجها وازدحامها .
ج)إحساس شعراء مدرسة التفعيلة بالحيرة والخوف من الحياة في المدينة .
لفقدانها النقاء العاطفي من وجهة نظرهم خاصة أن كثيراً من الشعراء كانوا من الريف فأحسوا بالحسرة على ما فقدوه من فضائله وأخلاقياته وعاداته .
د)من الخصائص الفنية لمدرسة التفعيلة اعتمادها وحدة التفعيلة دون ارتباط بعدد التفعيلات في السطر الشعري الواحد .
للتعبير بحرية عن عواطف الشاعر وأفكاره .
س11: كيف تخلصت مدرسة التفعيلة من رتابة القافية الموحدة ؟
تخلصت منها عن طريق استخدام قوافٍ متغيرة أو تركها كلياً .
س12: لمَ تخلصت مدرسة التفعيلة من رتابة القافية الموحدة ؟
لأن القافية الموحدة تضعف من التدفق العاطفي للشاعر .
س13: لم استخدمت مدرسة التفعيلة قوافي متغيرة ؟
لأن ذلك يساعدها على تحقيق الوحدة العضوية والموضوعية ، والشكل القصصي أو المسرحي .
س14: عرف لغة الإيحاء .
هي لغة فنية ذات دلالات رمزية ملائمة للموضوع ومشحونة بالمعنى .
س15: علل : توظيف مدرسة التفعيلة الأساطير في شعرهم .
وذلك لأنها وسيلة معبرة عن تجربة عاشها الإنسان القديم وحاول من خلالها أن يقيم توازنه الداخلي بين الفكر والعاطفة كما أنها تجتهد في تفسير الحياة والطبيعة والإنسان .
سؤال : حول ريادة الشعر الحر
اختلف النقاد حول ريادة الشعر الحر بين بدر شاكر السياب ونازك الملائكة ، التي بيَّنت ريادتها للشعر الحرعندما قررت أنها أول من شمله بالتطبيق والتنظير ، وقد انطلقت هذه المدرسة سنة 1947م.
سؤال حول التنظيرات النقدية التي أقرتها نازك الملائكة
أهم التنظيرات النقدية التي أقرتها نازك الملائكة بعد أن جاءت بهذا الكشف الشعري الجديد هي:
أن شعر التفعيلة ظاهرة عروضية ، لأنه يتناول الشكل الموسيقي للقصيدة .
أنه شعر ذو شطر واحد يقوم على وحدة التفعيلة ، ويتغير فيه عدد التفعيلات، وفق وزن عروضي.
ج- أنه يقوم على استخدام البحور الشعرية الصافية مثل الكامل والهزج.
د-أنه ينقل نظام الشطرين والقافية الموحدة إلى نظام الشطر،الواحد والقافية المتغيرة أوالمتحررة.
سؤال حول العوامل التي ساعدت على إحداث التغير الشعري ،ووجود شعر التفعيلة
العوامل التي ساعدت على إحداث التغير الشعري ،ووجود شعر التفعيلة هي:
انتهاء الحرب العالمية الثانية ، وما أحدثته من دمار على المستويات كافة، فكان على الشاعر أن يسهم في تحرير الإنسان من حضارة مادية تهدد القيم الأخلاقية.
استيقاظ الوعي العربي ، والرغبة في التحرر من الاستعمار ، والثورة على الظلم والفقر والجهل .
جـ- انتماء كثير من المثقفين إلى تيارات ومذاهب سياسية وفكرية ، نتيجة الصراع بين المعسكرين الرأسمالي والاشتراكي مما هيأ لأفكار جديدة.
د- تأثر رواد المدرسة بالشعر الإنجليزي بعامة ، وشعر ( ت.س.إليوت ) وبخاصة في قصيدة ( الأرض الخراب).
هـ- التأثر بالواقعية وتجاوز الرومانسية للتعبير عن قضايا موضوعية تتصل بالواقع المعيش.
سؤال حول خصائص لمدرسة التفعيلة من الناحية الموضوعية و الفنية
ثلاث خصائص لمدرسة التفعيلة من الناحية الموضوعية:
الابتعاد عن أجواء الرومانسية إلى جو الحقيقة الواقعية، للتعبير عن مشكلات العصر، والدعوة إلى ( شعر الحياة) المعبِّر عن الإنسان .
الدعوة إلى ربط الشعر بالمجتمع وحياة الناس في فرحهم وحزنهم .
جـ- النفور من المدينة وضجيجها ،والإحساس بالحيرة من الحياة ، لفقدانها النقاء العاطفي
أما عن ثلاث خصائص لمدرسة التفعيلة من الناحية الفنية :
الهروب من التناظر في شعر الشطرين، واعتماد وحدة التفعيلة .
استخدام اللغة الواقعية الحية ، لكنها لغة فنية ذات دلالات رمزية ملائمة للموضوع .
جـ- استخدام التعبير الدرامي في رسم الشخصيات والصراع و الحوار ...إلخ، للعمل على نقل التجربة الذاتية إلى إطار موضوعي إنساني.
سؤال حولالأسباب التي ساعدت على توظيف الأسطورة في الشعر الحر
الأسباب التي ساعدت على توظيف الأسطورة في الشعر الحر، هي:
ترجمة جبرا إبراهيم جبرا أسطورة ( أدونيس أو تموز ) سنة 1957 م ، فوجد فيها السيَّاب ضالته المنشودة للتعبير عن مشكلاته الذاتية ومشكلات عصره.
جاذبية الأسطورة لأنها تصل بين الإنسان والطبيعة ، وتعين على معرفة حركة التطور في الحياة الإنسانية .
ج- تأثر الشعراء بقصيدة ( ت .س.إليوت) الأرض الخراب ، لأنها تثير الإحساس بمأساة العصر.
سؤال حول أسطورة زرقاء اليمامة
زرقاء اليمامة أسطورة عربية ترمز إلى اكتشاف الخطر قبل وقوعه ، وبعد النظر