حل تمارين نهاية الفصل الأول ج1 / تعريف البيئة :هي
المحيط الذي يعيش فيه نوع أو اكثر من الكائنات الحية مقروناً بمكونات ذلك المحيط
وظروف الحياة فيه.النظام البيئي : هو مجمل التفاعلات والعمليات التي تحدث
بين الكائنات الحية في بيئة معينة وبين هذه الكائنات ومحيطها الطبيعي والتي يحكمها
قوانين محددةج2 /اهداف علم البيئة : 1- دراسة العلاقات القائمة بين
الكائنات الوبيئتها
2- تحديد القوانين التي تحكم تفاعلاتها وتعايشها وبقائها أو انقراضهاج3 /1- الجمل
المسكن الطبيعي : مناخ صحراوي مناسب + اعشاب واشجار طويلة + ماء2- الارانب
المسكن الطبيعي : مناخ مناسب + اعشاب + ماء3- الاسماك
المسكن الطبيعي : بحر + اكسجين مذاب + نباتات + كائنات بحريةج4 /النظام البيئي الدائم : هو الذي تحافظ فيه البيئة على
العوامل التي تكون النظام البيئي فتستمر الحياة فيهالنظام البيئي المؤقت : هو الذي تظهر فيه الحياة لفترة
محدودة ثم يزولج5 /دور سلبي : قطع الاشجار او زيادة صيد الحيوانات والطيوردور ايجابي : زراعة الاشجار او تربية الاسماك او عمل
المحميات ج6 /المكونات الحيوية : تشمل الكائنات الحية وهي : 1- النبات
الاخضر 2- اكلات الاعشاب 3- اكلات اللحومالمكونات اللاحيوية : تشمل الظروف الملائمة للحياة وهي :
1- العوامل المناخية 2- العوامل الجولوجيةج7 /دور التربة : امداد النبات ماتحتويه من الاملاح وغيرها
لصنع غذائهدور الماء : اذابة معظم مواد التربة والتسهيل في نقلها
للنبات والاشتراك في معظم التفاعلات الحيو كيميائية لصنع الغذاءج8 /لانه
ينتج غذائه بنفسه من خلال عملية البناء الضوئي حسب المعادلة : ثاني اكسيد الكربون + ماء
غذاء ( سكر الجلكوز ) + ماء حل تمارين
نهاية الفصل الثاني
( الانظمة البيئية )
ج1: الانسان يعمل على ازراعة
والاعتناء بزراعته وكذلك تربية الحيوانات الداجنة والاعتناء بها وفي نفس الوقت
يستفيد منها كغذاء
ج2: بين الاعشاب الصغيرة والاشجار
الكبيرة على الماء أو ضوء الشمس في الحديقة أو المزرعة
ج3: مقارنة بين النظام البيئي
الصناعي المغلق والنظام البيئي الطبيعي
النظام البيئي المغلق
| النظام البيئي الطبيعي |
1ـ بيئة مصطنعة. | 1ـ بيئة غير مصطنعة. |
2ـ معزول نسبياً عن المحيط الخارجي . | 2ـ غير معزول عن المحيط الخارجي . |
3ـ يسهل في دراسة الشروط الحيوية والا حيوية. | 3ـ تزداد فيها التفاعلات وتتعقد ويصعب أحياناً تحديد دور كل من العوامل المتبادلة فيها . |
ج4: هو توازن يقوم بين الكائنات
المنتجة ( نبات اخضر ) والكائنات
المستهلكة بحيث لا يزيد الاستهلاك عما يوفره النبات من غذاء لكي لا تتراجع الحياة
في النظام البيئي .
مثال:
قلة عدد الاغنام في الاوقات التي يقل
فيها نزول الامطار وتقل كذلك فيها المراعي والعكس صحيح
ج5: التعريف:
هي علاقة قائمة بين الكائنات الحية (
الانسان ، الحيوان ، النبات ) مع بعضها البعض
المثال:
اعشاب حشرات ضفادع افاعي صقور
سميت بسلسلة:
لانها كائنات مترابطة ومع بعضها على
شكل متسلسل
ج6: 1- من خلالها يتأمن الغاء في
البيئة
2- من خلالها تتأمن ظروف اكتمال الحياة
على الارض
ج7: 1- يختفي كذلك الغذاء اللازم
للأحياء المستهلكة الاخرى فتنعدم الحياة
2- تزداد نسبة ثاني اكسيد الكربون وينتج
عنه تلوث الهواء
حل تمارين نهاية الفصل
الثالث – ص80( الواجب
) ج1/
الاسباب هي :1-
غياب النباتات التي تحتفظ بحرارة
النهار أو تخزنها .
2-
عدم وجود معوقات كالغيوم تمنع انعكاس
الاشعة .
ويمكن الحد بواسطة :
1-
الاكتفاء بقليل من الماء .
2-
تحاشي شمس الصحراء .
ج2/
مصيرها :
1-
جزء منها يتبخر بسرعة .
2-
وجزء يتسرب الى باطن الارض مكون
المياة الجوفية
ج3/
الكائن الحي
| ردة فعله |
الدب القطبي | لا يتحمل الحر وقد يموت |
الدجاجة | تموت |
النحلة | تعيش في الواحات ان وجدت أو تموت |
الفيل | يعيش في الواحات ان وجدت أو يموت |
الطالب | تموت سريعاً |
الضب | يتكيف بسهولة |
التفاح | يموت لحاجته الشديدة للماء |
الجرذ | يتكيف باختبائه في الجحور نهاراً والبحث عن الغذاء ليلاً |
القرد | يعيش في الواحات ان وجدت أو يموت |
الارنب | يتكيف باختبائه في الجحور نهاراً والبحث عن الغذاء ليلاً |
ج4/
للمحافظة على كمية الماء الموجودة في جسمة ، بأنخفاض كمية العرق منه . ج5/
ماء اعشاب عناكب بوم ج6/
اوجة المقارنة
| البيئة الصحراوية | البيئة الجبلية | البيئة المائية المالحة |
المناخ | شديد الحرارة صيفاً والبرودة شتاءً – لتفاوت درجات الحرارة | مشابة للبيئة الصحراوية | ثاب نسبياً على مدار الفصول |
توفر انواع الكائنات | قليلة العدد والنوع | متوفرة العدد قليلة النوع | متوفرة العدد والنوع |
حل تمارين نهاية الفصل الرابع ج1 : الحبارى ، المها ، السك ( الناجل ) جميعها بسبب الصيد
. يكون الحفاظ عليها بحمايتها ويكون بمنع الصيد وعمل المحميات ج2 : أ- في الماضي 1-
بناء السدود من ما يتوفر من البيئة من
حجارة
2-
زراعة الاشجار البسيطة من الاثل كمصدات
لحماية الواحات
ب- في الحاضر
1-
ازالة ملوحة المياة بعمل محطات التحلية
لمياة البحر
2-
استخدام الآلات الحديثة في الزراعة
ج3 : من المشاريع للحفاظ على البيئة
1-
بناء السدود لتخزين المياة واتقاء خطر
الفيضانات
2-
محطات التحلية لمياة البحر
3-
الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية
وانمائها
ج4 : من السدود
أ-
داخل المملكة
سد بيشة ، سد جازان ، سد نجران
ب-
خارج المملكة
سد اسوان ( السد العالي ) بمصر
*** اهميتها :
1-
لأتقاء خطر الفيضانات
2-
لتخزين المياة
3-
لري الاراضي
4-
لأنتاج الطاقة الكهربائية
5-
لتربية الاسماك
ج5 : من النتائج السلبية
1-
تفقد التربة شبكة الجذور التي تتمسك بها
مما يعرضها للأنجراف
2-
تفقد الحيوانتات المأوى الطبيعي لها
3-
تفقد التربة مصدر المواد العضوية
4-
تزداد نسبة ثاني اكسيد الكربون
ج6 : أ- المراحل هي
1- المصنع ينتج عنه النفايات
السامة 2- تلقى النفايات في البحر أو
النهر
3- تنتقل الى
النباتات والحيوانات 5- يتلوث طعام
الانسان
ب- المراحل هي
1-
الحشرات والفئران تكون لها المجاري مرتع
ينتج عنها البكتريا والفطريات السامة
2-
يتم سحب مياة المجاري واستخدامها في سقي
النباتات والمزارع
ج7 : مياة الابار لأعتماده على الامطار السنوية ( دورة
الماء في الطبيعة )
اما ابار
النفط لاتتجدد لان تكون النفط يستغرق مئات السنين أي دورته طويلة جداً
حل تمارين نهاية الفصل الخامس ص 110
ج1: لأرتفاع درجة حرارة بعضها وانخفاض درجة حرارة بعضها مما
لايساعد على وجود حياة
ج2: الكويكبات اجرام سماوية تدور بين كوكبي المريخ
والمشتري - مدارها حول الشمس في اتجاة
دوران الارض
ج3: حركات الارض هي
1-
حول محورها كل 24 ساعة ينتج تعاقب الليل
والنهار
2-
حول الشمس كل 365 يوماً ينتج الفصول
الاربعة
3-
حول مركز المجرة كل 200 مليون سنة
ج4: * النيزك عبارة عن جسم كوني صغير يسقط على الارض بفعل
جاذبيتها عندما يقترب منها
* الشهاب هو
النيزك فعند اتجاهه نحو الارض يحتك بالغلاف الجوي مما يسبب له احتراق وتوهج فيدعى
بالشهاب الى ان يستقر على الارض وينتهي توهجه فيدعى نيزك
ج5: كواكب المجموعة اغلشمسية هي الكواكب السيارة التسعة وهي
بالترتيب حسب بعدها عن الشمس :
عطارد – الزهرة – الارض – المريخ – المشتري – زحل – اورانوس
– نبتون – بلوتو
ج6:
أ – لتعدد منازله
ب – بسبب ميلان محور الارض فتقع اشعة الشمس على نصف الكرة
الذي يظهر ظله على القمر
ج – لوقوعها بين قوتين :
1-
قوة جاذبة مركزية
2-
قوة طاردة مركزية
حل تمارين نهاية الفصل الخامس ص 119
116
ج1:
التركيب : من الهواء الذي يغلف الارض وهو خليط من الغازات
المختلفة اهمها النيتروجين 78.1% و
الاكسجين 20.9%
الاهمية :
1- يزود
الكائنات الحية بالأكسجين للتنفس
2- يوفر
الحماية بتلطيف الحرارة اثناء النهار
3- يمنع
الاشعة الضارة من الوصول بكميات كبيرة الى الارض
ج2:
1- طبقة الجو السفلى : تمتد من سطح الارض والبحر حتى ارتفاع 10كم – وهي التي يعيش
فيها الكائنات – وتحتوي على مجمل كتلة الغلاف الجوي
2-
طبقة الجو العلوي : تمتد من الجو السفلي حتى 90كم – تختفي فيها الغيوم وهي مناسبة
للملاحة الجوية – تحوي على طبقة الازون كمصفاة للأشعة الضارة
3-
طبقة الجو الايوني : تمتد من 90كم الى 500كم – تتأف من مجموعة غازات ايونية تعمل
على عكس موجات الارسال الاذاعي
4- طبقة الجو الخارجي : تمتد من الجو الايوني الى مسافات
شاسعة في الفضاء – تتضاءل كثافة الهواء فيها حتى تخلو منه تماماً - ملائمة للأقمار الصناعية ومراكب الفضاء
ج3: بسبب حركة الرياح ووجود بخار الماء والتأثير الحيوي
للكائنات الحية
ج4: في المحيطات والبحار والانهار والمياة الجوفية وعند
القطبين واعالي الجبال الجليدية والكتل الجليدية
ج5:
1- دراسة تأثير عاملي الضغط والحرارة المرتفعين على المواد
2- دراسة المواد التي تندفع من جوف الارض الى السطح
3- الاستعانة بالأجهزة العلمية لدراسة الموجات الصادرة عن
الهزات الارضية والزلازل
ج6:
1- بسبب التوزيع الغير متجانس للقارات شمال وجنوب خط الاستواء
2- تأثير درجة الملوحة والحرارة بين البحار المفتوحة والمغلقة
ج7: القشرة المحيطية تتكون من
صخور ومعادن اثقل واكثر كثافة من صخور ومعادن القشرة القارية
حل تمارين نهاية الفصل السادس ص128
ج1: تعددت المصادر واهمها
1-
دراسة تأثير عاملي
الضغط والحرارة المرتفعين على المواد
2-
دراسة المواد
المندفعة من باطن الارض
3-
الاستعانة
بالأجهزة العلمية لدراسة الموجات الصادرة عن الهزات الارضية
ج2-طبقات
الارض هى
طبقات الارض | الخصائص |
القشرة |
- هي البيئة التي يعيش فيها
الكائنات الحية
- تتألف من الصخور والجبال والتربة
وقاع المحيطات
- متوسط السماكة 17كم
- متوسط الكثافة 3جم/سم مكعب
|
الوشاح |
- يمتد من طبقة القشرة الى طبقة
اللب الخارجى
- درجة الحراره مرتفعه
- الضغط يعادل مليون ونصف ضغط جوي
- تتألف من ماده شبه جامده (
اكاسيدالحديد , المجينزيوم ,السليكون ,وكبريتاتها)
- متوسط السماكة 2895كم
- متوسط الكثافة 4.5جم/سم مكعب
|
اللب الخارجي |
- يمتد من طبقة الوشاح الى اللب
الداخلي
- يتألف اعتقاداً من الحديد والنيكل
السائلين
- متوسط السماكة 2200كم
- متوسط الكثافة 10جم/سم مكعب
|
اللب الداخلي |
- يمتد من اللب الخارجي الى مركز
الارض
- يتألف مثل مكونات اللب الخارجي
الا انه اكثر كثافة وجامد بسبب الضغط الهائل الواقع عليها
- متوسط السماكة 1273كم
- متوسط الكثافة ما بين
11.8-16جم/سم مكعب
|
ج3: تتميز
الصخور الرسوبية عن الصخور المتحولة بما يلي 1- ان الصخور الرسوبية تتشكل في طبقات
2- ان الصخور الرسوبية تتضمن احافير
3- ان الضخور الرسوبية تماسك حبيباتها
يختلف في نوعه وطريقته عن الصخور المتحولة
ج4: الشروط
هي 1- الضغط 2- الحرارة
ج5: المميزات
التي يعتمدها العلماء في تصنيف الصخور
1- المظهر
الخارجي ويشمل: أ- الشكل ب- اللون
2- خصائص اخرى
وتشمل : أ- التركيب المعدني ب- القساوة
ج- الكثافة د- المكسر هـ- النسيج
ج6: لغناها
بالأحافير التي تعتبر سجلاً للتاريخ الجولوجي
ج7: الفرق بين
البازلت والجرانيت
البازلت | الجرانيت |
قاتم اللون | فاتح اللون |
الحبيبات صغيرة الحجم | الحبيبات كبيرة الحجم |
ج8: تدل على نوع
الكائنات الحية التي عاشت في منطقة وجودها عبر الازمنة الجولوجية وترسبت مع
الرسوبيات ج9: تفيد في
دلالتها عن بيئات تكون الصخور كعمق المياة وكمية الملوحة ونسبة الضوء ودرجة
الحرارة ج10: باللون
والشكل والخصائص الاخرى حل تمارين نهاية الفصل السادس ص 140 ج1- تتكون
القشرة الارضية من طبقتين :
1- قشرة القارات وتدعى السيال
ويبلغ سمكها حوالي 35 كم
فوق سطح موهو
2- قشرة المحيطات وتدعى السيما
ويبلغ سمكها حوالي 8 كم
التركيب
الكيميائي للقشرة الارضية مكون من 10 عناصر هي :
الاكسجين –
السليكون – الالمونيوم – الحديد – الكالسيوم – الصوديوم – البوتاسيوم – المجنيزيوم
– التيتانيوم – الفسفور
ج2- تقسم
شدة الزلزال حسب :
·
مقياس ميركالي : الى 12 درجة
·
مقياس رختر : الى 9 درجات
العوامل
المعتمدة في تقرير شدة الزلزال :
1- مدة استمرارية الزلزال
2- مدى التغيير الذي يحدثة
الزلزال في سطح الارض
ج3- يتم عن
طريق قياس موجات الزلزال في ثلاث مناطق مختلفة وعند تقاطع هذه الموجات في نقطة معينة
يكون هو مركز الزلزال
ج4-
التأثيرات هي :
الانهيارات
الصخرية والانزلاقات الارضية وكذلك الحال في قيعان المحيطات احياناً ، فيؤدي الى
شقوق طويلة تمتد عشرات الكيلومترات ويؤدي كذلك الى تفريغ مياة البحيرات وتغيير
مجاري الانهار وطفح للمياة الجوفية وتدمير للشواطئ
ج5- مثل
اليابان – شيلي – ايران
ج6- تحدث
البراكين نتيجة الحرارة وضغط الصخور وضغط الغازات والابخرة المحصورة في مكان ما من
اماكن الضعف للقشرة الارضية حيث تتفج حمماً بركانية على السطح
المواد
المكونة للحمم : اللابة – الغازات – الرماد البركاني
ج7- عند حدوث
زلزال يتحرك القلم المثبت على طرف البندول حيث يسجل ذبذبات على ورقة ملفوفة على
اسطوانة تدور بأستمرار فيعمل الشخص المختص بتحليل الذبذبات ويحدد درجة الزلزال