منتدى بوقيرات
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم نتمنى منك أن تنظم إلى منتدنا كي تفيد وتستفيد معنا

منتدى بوقيرات


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن سهلا
zinobouguirat@gmail.com لأي مشكلة أو إستفسار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط بوقيرات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى بوقيرات على موقع حفض الصفحات
الحج..(تعريفه- منزلته- حكمه- شروطه)
الإثنين مارس 14, 2011 8:39 am من طرف ولديوسف زين الدين
الحمد لله الذي جعل حج بيته العتيق شرعة لأهل الإيمان، من لدن إبراهيم عليه السلام إلى محمد بن عبد الله خير بني الإنسان، واختص هذه الأمة المجيدة بوراثة البيت المجيد إلى قيام الساعة في آخر الزمان، وجعل الكعبة المشرفة قياماً …

تعاليق: 0
من المعاملات المالية الجائزة
الأحد يناير 02, 2011 1:01 pm من طرف ولديوسف زين الدين
الملف الخامس: القيم الاقتصادية والمالية
الوحدة: من المعاملات المالية الجائزة
الكفاءة المستهدفة: معرفة بعض المعاملات المالية الجائزة.
من المعاملات المالية الجائزة

أولا: المرابحة
1 ـ تعريفها: أ ـ لغة: مصدر من الربح وهو …

تعاليق: 0
موقف القران الكريم من العقل
الأحد يناير 02, 2011 12:57 pm من طرف ولديوسف زين الدين
النصوص :

قال الله تعالى
:
1- «وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً» الإسراء/70

2- …

تعاليق: 0
الصحة النفسية والجسمية في القران الكريم
الجمعة أكتوبر 08, 2010 3:47 pm من طرف ولديوسف زين الدين
1- «الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ»
الرعد/128

2- «يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي …

تعاليق: 0
الهبة والوصية
الأحد مارس 21, 2010 4:57 am من طرف ولديوسف زين الدين
الهبة

1 ـ تعريفها: أ ـ لغة: التبرع والتفضل على الغير سواء بالمال أو غيره.

ب ـ شرعا: عقد يفيد تمليك الإنسان ماله لغيره في الحياة بلا عوض.

وهذا التعريف يشمل هبة الدين لمن هو عليه وهو الإبراء، وهبة ما تتمحض فيه النية رجاء …


تعاليق: 0
مشروعية الوقف
الأحد مارس 21, 2010 4:52 am من طرف ولديوسف زين الدين
نص الحديث:
عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) رواه مسلم.





الإيضـاح والتحليل




يبين الحديث …


تعاليق: 0
العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الأحد مارس 21, 2010 4:48 am من طرف ولديوسف زين الدين
الوحدة:العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم

أولا:اختلاف الدين:

إن التعدد في المخلوقات و تنوعها سنة الله في الكون وناموسه الثابت، فطبيعة الوجود في الكون أساسها التنوع والتعدد. والإنسانية خلقها الله وفق هذه السنة …


تعاليق: 0
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 نماذج من الأمثال الشعبية الفلسطينية : القضايا الاجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولديوسف زين الدين
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 256
تاريخ الميلاد : 13/02/1989
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 28
الموقع : Bouguirat

مُساهمةموضوع: نماذج من الأمثال الشعبية الفلسطينية : القضايا الاجتماعية   الأحد فبراير 12, 2012 2:33 am


أمثال بعض القضايا الاجتماعية





هناك أمثال تحمل أفكاراً و قيماً متناقضة:



‌أ- الجار و الجيرة



من أمثال الجار و الجيرة الإيجابية:



· ما بيعرف أسرارك غير ربك و جارك.

· اسأل عن الجار قبل ما تشتري الدار .

· تمنى الخير لجارك تشوفه في ديارك.

· جارك القريب لا أخوك لبعيد.

· لولا جارتي لانفرت مرارتي.

· الجار اللي بتصاحبه و تماسيه كيف تعاديه.

· رغيف برغيف و لا يبات جارك جعان.

· الجار للجار ولو جار



و يناقض هذه الأمثال ما قيل بالنسبة لجار السوء :



· إن أبغضك جارك حول باب دارك.

· انت جار ولا كشاف أسرار.

· جار السوء ما أرداه، اللي معنا أخذه اللي معاه خباه.

· صحن جري على باب داري، لا شبع شبعني، بس المعيار جاني.

· إن حكيت للجار عيرني و إن صبرت للدهر حيرني.

· الحسد في الجيران و البغض في الأهل.

· اللي بيركن على جارته بتنفقي مرارته.

· الجيران نيران.

· دار بلا جار تسوى ألف دينار.

· برميها في الحارة و لا عطيها للجارة.

· يا جاري إنت بحالك وأنا بحالي.



‌ب- العلاقات الأسرية و العائلية



من الأمثال التي تدعو إلى الروح السلبية:



· القرايب عقارب.

· جواز القرايب مصايب.

· العب وحدك تيجي راضي.



من الأمثال الإيجابية:

· كون نسيب ولا تكون ابن عم .

· ثلثين الولد للخال

· الخال مخلي والعم مولي.

· الخال لولا الشك والد.

· رب ابنك وأحسن أدبه، ما يموت تاي خلص أجله.

· الغصن مني ولو مال.

· اللي يطلع من ثوبه يعرى.

· أهلك ولا تهلك.

· اللي من دمك ما يخلو من همك.

· عمر الدم ما صار مي.

· الظفر ما يطلع من اللحم.

· أصلك يردك.

· الحر ما يتنكر لأصله.

· اللي مالو كبير مالو تدبير.



‌ج- كرم الضيافة – البخل



من الأمثال التي تحض على الكرم و ترغب فيه و في الإحسان إلى الضيف :



· هي على الأجواد دين و على الأنذال صدقة.

· الكشرة طرد للضيف.

· البادي بالكرم أكرم.

· الجود في الموجود

· الضيف ضيف الله.

· بصلة المحب للمحب خروف.

· بين عذرك و لا تبين بخلك.

· الكريم بيكرم بعباته.

· الكرم بيغطي كل عيب .

· بيت السبع ما بيخلاش من العظم.

· اعزم واكرم و الأكل نصيب.

· الضيف أسير المحلي.

· كرامة الضيف تلات أيام.



لكننا نجد في المقابل ما يناقض هذه الأمثال و يظهر تبرماً بالضيف و ضيقاً بإكرامه في الأمثال التالية:

· اطعم التم تستحي العين



فهذا أقرب للرشوة منه للكرم.



· ضيف المسا ما إله عشا.

· يا جاي بلا عزيمة يا قليل القيمة.

· ضيف و في إيدو سيف.

· من كتر الهف بتنهف و لو كنت غالي.



فهذه نصيحة و تحذير من عاقبة التردد باستمرار و كثرة الزيارات من دون مبرر معقول.



· خود صوفك و خروفك و عيني ما تشوفك.

· خود هديتك و كفيني بليتك.

· حبيبي و عيوني و عند الجيب ما تقربوني.



و ها هو نموذج لرجل بخيل يأمر زوجته بعدم العجن و صناعة الخبز بقوله:



· يا مره، يا مره، كثر الطحين مضرة، انت عشاك من طنباك و أنا عشاي من بره.

من طنباك: أي من الطنيب او الجار.



‌د- الطمع و الأنانية – القناعة و الواقعية:



و من الأمثال التي تحذر من الطمع و الأنانية و عواقبها و تحث على القناعة :



· الطمع فرق ما جمع.

· من حب نفسه كرهته جماعته.

· الإنسان عينه فارغة، بدبهاش إلا التراب.

· عندك عيش و عندي عيش و دناوة النفس ليش.

· الطمع فضاح قله بترتاح.

· إن كان صاحبك عسل تلحسوش كله.

· الطمع في الدين.

· كل واحد بيقول أنا بوقع في العنا.

· الوحداني مش من الناس.

· على قد لحافك مد رجليك.



و يناقض هذه الأمثال تلك التي تشجع على الطمع و الأنانية و ترغب فيهما مثل قولهم:

· إلعب وحدك تيجي راضي.

· يا روح ما بعدك روح.

· شربة من بره بتوفر الجرة.

· استكبرها و لو كانت عجرة.

· كولها نية قبل ما غيرك ياكلها مستوية.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bouguirat.ahladalil.com
 
نماذج من الأمثال الشعبية الفلسطينية : القضايا الاجتماعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بوقيرات :: قسم الترفيه :: منتدى المواعظ والحكم-
انتقل الى: