منتدى بوقيرات
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم نتمنى منك أن تنظم إلى منتدنا كي تفيد وتستفيد معنا

منتدى بوقيرات


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن سهلا
zinobouguirat@gmail.com لأي مشكلة أو إستفسار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط بوقيرات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى بوقيرات على موقع حفض الصفحات
الحج..(تعريفه- منزلته- حكمه- شروطه)
الإثنين مارس 14, 2011 8:39 am من طرف ولديوسف زين الدين
الحمد لله الذي جعل حج بيته العتيق شرعة لأهل الإيمان، من لدن إبراهيم عليه السلام إلى محمد بن عبد الله خير بني الإنسان، واختص هذه الأمة المجيدة بوراثة البيت المجيد إلى قيام الساعة في آخر الزمان، وجعل الكعبة المشرفة قياماً …

تعاليق: 0
من المعاملات المالية الجائزة
الأحد يناير 02, 2011 1:01 pm من طرف ولديوسف زين الدين
الملف الخامس: القيم الاقتصادية والمالية
الوحدة: من المعاملات المالية الجائزة
الكفاءة المستهدفة: معرفة بعض المعاملات المالية الجائزة.
من المعاملات المالية الجائزة

أولا: المرابحة
1 ـ تعريفها: أ ـ لغة: مصدر من الربح وهو …

تعاليق: 0
موقف القران الكريم من العقل
الأحد يناير 02, 2011 12:57 pm من طرف ولديوسف زين الدين
النصوص :

قال الله تعالى
:
1- «وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً» الإسراء/70

2- …

تعاليق: 0
الصحة النفسية والجسمية في القران الكريم
الجمعة أكتوبر 08, 2010 3:47 pm من طرف ولديوسف زين الدين
1- «الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ»
الرعد/128

2- «يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي …

تعاليق: 0
الهبة والوصية
الأحد مارس 21, 2010 4:57 am من طرف ولديوسف زين الدين
الهبة

1 ـ تعريفها: أ ـ لغة: التبرع والتفضل على الغير سواء بالمال أو غيره.

ب ـ شرعا: عقد يفيد تمليك الإنسان ماله لغيره في الحياة بلا عوض.

وهذا التعريف يشمل هبة الدين لمن هو عليه وهو الإبراء، وهبة ما تتمحض فيه النية رجاء …


تعاليق: 0
مشروعية الوقف
الأحد مارس 21, 2010 4:52 am من طرف ولديوسف زين الدين
نص الحديث:
عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) رواه مسلم.





الإيضـاح والتحليل




يبين الحديث …


تعاليق: 0
العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الأحد مارس 21, 2010 4:48 am من طرف ولديوسف زين الدين
الوحدة:العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم

أولا:اختلاف الدين:

إن التعدد في المخلوقات و تنوعها سنة الله في الكون وناموسه الثابت، فطبيعة الوجود في الكون أساسها التنوع والتعدد. والإنسانية خلقها الله وفق هذه السنة …


تعاليق: 0
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 حل تمارين نهاية كل فصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Belabiod



ذكر عدد المساهمات : 6
تاريخ الميلاد : 15/06/1994
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: حل تمارين نهاية كل فصل   الأحد يوليو 24, 2011 3:28 pm

حل تمارين نهاية الفصل الأول





ج1 /


تعريف البيئة :هي
المحيط الذي يعيش فيه نوع أو اكثر من الكائنات الحية مقروناً بمكونات ذلك المحيط
وظروف الحياة فيه.



النظام البيئي : هو مجمل التفاعلات والعمليات التي تحدث
بين الكائنات الحية في بيئة معينة وبين هذه الكائنات ومحيطها الطبيعي والتي يحكمها
قوانين محددة



ج2 /


اهداف علم البيئة : 1- دراسة العلاقات القائمة بين
الكائنات الوبيئتها




2- تحديد القوانين التي تحكم تفاعلاتها وتعايشها وبقائها أو انقراضها



ج3 /


1- الجمل
المسكن الطبيعي : مناخ صحراوي مناسب + اعشاب واشجار طويلة + ماء



2- الارانب
المسكن الطبيعي : مناخ مناسب + اعشاب + ماء



3- الاسماك
المسكن الطبيعي : بحر + اكسجين مذاب + نباتات + كائنات بحرية



ج4 /


النظام البيئي الدائم : هو الذي تحافظ فيه البيئة على
العوامل التي تكون النظام البيئي فتستمر الحياة فيه



النظام البيئي المؤقت : هو الذي تظهر فيه الحياة لفترة
محدودة ثم يزول



ج5 /


دور سلبي : قطع الاشجار او زيادة صيد الحيوانات والطيور


دور ايجابي : زراعة الاشجار او تربية الاسماك او عمل
المحميات



ج6 /


المكونات الحيوية : تشمل الكائنات الحية وهي : 1- النبات
الاخضر 2- اكلات الاعشاب 3- اكلات اللحوم



المكونات اللاحيوية : تشمل الظروف الملائمة للحياة وهي :
1- العوامل المناخية 2- العوامل الجولوجية



ج7 /


دور التربة : امداد النبات ماتحتويه من الاملاح وغيرها
لصنع غذائه



دور الماء : اذابة معظم مواد التربة والتسهيل في نقلها
للنبات والاشتراك في معظم التفاعلات الحيو كيميائية لصنع الغذاء



ج8 /











بلاستيدات خضراء



لانه
ينتج غذائه بنفسه من خلال عملية البناء الضوئي حسب المعادلة :















ضوء



ثاني اكسيد الكربون + ماء
غذاء ( سكر الجلكوز ) + ماء















حل تمارين
نهاية الفصل الثاني


( الانظمة البيئية )





ج1: الانسان يعمل على ازراعة
والاعتناء بزراعته وكذلك تربية الحيوانات الداجنة والاعتناء بها وفي نفس الوقت
يستفيد منها كغذاء





ج2: بين الاعشاب الصغيرة والاشجار
الكبيرة على الماء أو ضوء الشمس في الحديقة أو المزرعة





ج3: مقارنة بين النظام البيئي
الصناعي المغلق والنظام البيئي الطبيعي





النظام
البيئي المغلق




النظام البيئي الطبيعي


بيئة مصطنعة.



بيئة غير مصطنعة.



معزول نسبياً عن المحيط الخارجي .



غير معزول عن المحيط الخارجي .



يسهل في دراسة الشروط الحيوية والا حيوية.



تزداد فيها التفاعلات وتتعقد ويصعب أحياناً تحديد دور كل من العوامل المتبادلة
فيها .








ج4: هو توازن يقوم بين الكائنات
المنتجة ( نبات اخضر ) والكائنات
المستهلكة بحيث لا يزيد الاستهلاك عما يوفره النبات من غذاء لكي لا تتراجع الحياة
في النظام البيئي .


مثال:


قلة عدد الاغنام في الاوقات التي يقل
فيها نزول الامطار وتقل كذلك فيها المراعي والعكس صحيح





ج5: التعريف:


هي علاقة قائمة بين الكائنات الحية (
الانسان ، الحيوان ، النبات ) مع بعضها البعض


المثال:


اعشاب حشرات ضفادع افاعي صقور


سميت بسلسلة:


لانها كائنات مترابطة ومع بعضها على
شكل متسلسل





ج6: 1- من خلالها يتأمن الغاء في
البيئة


2- من خلالها تتأمن ظروف اكتمال الحياة
على الارض





ج7: 1- يختفي كذلك الغذاء اللازم
للأحياء المستهلكة الاخرى فتنعدم الحياة


2- تزداد نسبة ثاني اكسيد الكربون وينتج
عنه تلوث الهواء














حل تمارين نهاية الفصل
الثالث – ص80



( الواجب
)






ج1/
الاسباب هي :


1-
غياب النباتات التي تحتفظ بحرارة
النهار أو تخزنها .


2-
عدم وجود معوقات كالغيوم تمنع انعكاس
الاشعة .



ويمكن الحد بواسطة :

1-
الاكتفاء بقليل من الماء .

2-
تحاشي شمس الصحراء .





ج2/
مصيرها :


1-
جزء منها يتبخر بسرعة .

2-
وجزء يتسرب الى باطن الارض مكون
المياة الجوفية






ج3/






الكائن الحي



ردة فعله

الدب القطبي

لا يتحمل الحر وقد يموت

الدجاجة

تموت

النحلة

تعيش في الواحات ان وجدت
أو تموت


الفيل

يعيش في الواحات ان وجدت
أو يموت


الطالب

تموت سريعاً

الضب

يتكيف بسهولة

التفاح

يموت لحاجته الشديدة
للماء


الجرذ

يتكيف باختبائه في
الجحور نهاراً والبحث عن الغذاء ليلاً


القرد

يعيش في الواحات ان وجدت
أو يموت


الارنب

يتكيف باختبائه في
الجحور نهاراً والبحث عن الغذاء ليلاً











ج4/
للمحافظة على كمية الماء الموجودة في جسمة ، بأنخفاض كمية العرق منه .















ج5/


ماء اعشاب عناكب بوم







ج6/



اوجة المقارنة



البيئة الصحراوية

البيئة الجبلية

البيئة المائية المالحة

المناخ

شديد الحرارة صيفاً
والبرودة شتاءً – لتفاوت درجات الحرارة


مشابة للبيئة الصحراوية

ثاب نسبياً على مدار
الفصول


توفر انواع الكائنات

قليلة العدد والنوع

متوفرة العدد قليلة
النوع


متوفرة العدد والنوع





















































































حل تمارين نهاية الفصل الرابع





ج1 : الحبارى ، المها ، السك ( الناجل ) جميعها بسبب الصيد
. يكون الحفاظ عليها بحمايتها ويكون بمنع الصيد وعمل المحميات






ج2 : أ- في الماضي

1-
بناء السدود من ما يتوفر من البيئة من
حجارة


2-
زراعة الاشجار البسيطة من الاثل كمصدات
لحماية الواحات



ب- في الحاضر

1-
ازالة ملوحة المياة بعمل محطات التحلية
لمياة البحر


2-
استخدام الآلات الحديثة في الزراعة





ج3 : من المشاريع للحفاظ على البيئة

1-
بناء السدود لتخزين المياة واتقاء خطر
الفيضانات


2-
محطات التحلية لمياة البحر

3-
الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية
وانمائها






ج4 : من السدود

أ‌-
داخل المملكة



سد بيشة ، سد جازان ، سد نجران


ب‌-
خارج المملكة



سد اسوان ( السد العالي ) بمصر



*** اهميتها :

1-
لأتقاء خطر الفيضانات

2-
لتخزين المياة

3-
لري الاراضي

4-
لأنتاج الطاقة الكهربائية

5-
لتربية الاسماك





ج5 : من النتائج السلبية

1-
تفقد التربة شبكة الجذور التي تتمسك بها
مما يعرضها للأنجراف


2-
تفقد الحيوانتات المأوى الطبيعي لها

3-
تفقد التربة مصدر المواد العضوية

4-
تزداد نسبة ثاني اكسيد الكربون





ج6 : أ- المراحل هي


1- المصنع ينتج عنه النفايات
السامة 2- تلقى النفايات في البحر أو
النهر



3- تنتقل الى
النباتات والحيوانات 5- يتلوث طعام
الانسان



ب- المراحل هي

1-
الحشرات والفئران تكون لها المجاري مرتع
ينتج عنها البكتريا والفطريات السامة


2-
يتم سحب مياة المجاري واستخدامها في سقي
النباتات والمزارع






ج7 : مياة الابار لأعتماده على الامطار السنوية ( دورة
الماء في الطبيعة )



اما ابار
النفط لاتتجدد لان تكون النفط يستغرق مئات السنين أي دورته طويلة جداً
























حل تمارين نهاية الفصل الخامس ص 110





ج1: لأرتفاع درجة حرارة بعضها وانخفاض درجة حرارة بعضها مما
لايساعد على وجود حياة






ج2: الكويكبات اجرام سماوية تدور بين كوكبي المريخ
والمشتري - مدارها حول الشمس في اتجاة
دوران الارض



ج3: حركات الارض هي

1-
حول محورها كل 24 ساعة ينتج تعاقب الليل
والنهار


2-
حول الشمس كل 365 يوماً ينتج الفصول
الاربعة


3-
حول مركز المجرة كل 200 مليون سنة





ج4: * النيزك عبارة عن جسم كوني صغير يسقط على الارض بفعل
جاذبيتها عندما يقترب منها



* الشهاب هو
النيزك فعند اتجاهه نحو الارض يحتك بالغلاف الجوي مما يسبب له احتراق وتوهج فيدعى
بالشهاب الى ان يستقر على الارض وينتهي توهجه فيدعى نيزك






ج5: كواكب المجموعة اغلشمسية هي الكواكب السيارة التسعة وهي
بالترتيب حسب بعدها عن الشمس :



عطارد – الزهرة – الارض – المريخ – المشتري – زحل – اورانوس
– نبتون – بلوتو






ج6:


أ – لتعدد منازله


ب – بسبب ميلان محور الارض فتقع اشعة الشمس على نصف الكرة
الذي يظهر ظله على القمر



ج – لوقوعها بين قوتين :

1-
قوة جاذبة مركزية

2-
قوة طاردة مركزية








حل تمارين نهاية الفصل الخامس ص 119


116





ج1:


التركيب : من الهواء الذي يغلف الارض وهو خليط من الغازات
المختلفة اهمها النيتروجين 78.1% و
الاكسجين 20.9%



الاهمية :

1- يزود
الكائنات الحية بالأكسجين للتنفس


2- يوفر
الحماية بتلطيف الحرارة اثناء النهار


3- يمنع
الاشعة الضارة من الوصول بكميات كبيرة الى الارض









ج2:
1- طبقة الجو السفلى : تمتد من سطح الارض والبحر حتى ارتفاع 10كم – وهي التي يعيش
فيها الكائنات – وتحتوي على مجمل كتلة الغلاف الجوي



2-
طبقة الجو العلوي : تمتد من الجو السفلي حتى 90كم – تختفي فيها الغيوم وهي مناسبة
للملاحة الجوية – تحوي على طبقة الازون كمصفاة للأشعة الضارة



3-
طبقة الجو الايوني : تمتد من 90كم الى 500كم – تتأف من مجموعة غازات ايونية تعمل
على عكس موجات الارسال الاذاعي



4- طبقة الجو الخارجي : تمتد من الجو الايوني الى مسافات
شاسعة في الفضاء – تتضاءل كثافة الهواء فيها حتى تخلو منه تماماً - ملائمة للأقمار الصناعية ومراكب الفضاء






ج3: بسبب حركة الرياح ووجود بخار الماء والتأثير الحيوي
للكائنات الحية






ج4: في المحيطات والبحار والانهار والمياة الجوفية وعند
القطبين واعالي الجبال الجليدية والكتل الجليدية


ج5:

1- دراسة تأثير عاملي الضغط والحرارة المرتفعين على المواد

2- دراسة المواد التي تندفع من جوف الارض الى السطح

3- الاستعانة بالأجهزة العلمية لدراسة الموجات الصادرة عن
الهزات الارضية والزلازل


ج6:

1- بسبب التوزيع الغير متجانس للقارات شمال وجنوب خط الاستواء

2- تأثير درجة الملوحة والحرارة بين البحار المفتوحة والمغلقة



ج7: القشرة المحيطية تتكون من
صخور ومعادن اثقل واكثر كثافة من صخور ومعادن القشرة القارية


































حل تمارين نهاية الفصل السادس ص128





ج1: تعددت المصادر واهمها

1-
دراسة تأثير عاملي
الضغط والحرارة المرتفعين على المواد

2-
دراسة المواد
المندفعة من باطن الارض

3-
الاستعانة
بالأجهزة العلمية لدراسة الموجات الصادرة عن الهزات الارضية





ج2-طبقات
الارض هى








طبقات الارض

الخصائص

القشرة


  • هي البيئة التي يعيش فيها
    الكائنات الحية
  • تتألف من الصخور والجبال والتربة
    وقاع المحيطات
  • متوسط السماكة 17كم
  • متوسط الكثافة 3جم/سم مكعب


الوشاح


  • يمتد من طبقة القشرة الى طبقة
    اللب الخارجى
  • درجة الحراره مرتفعه
  • الضغط يعادل مليون ونصف ضغط جوي
  • تتألف من ماده شبه جامده (
    اكاسيدالحديد , المجينزيوم ,السليكون ,وكبريتاتها)
  • متوسط السماكة 2895كم
  • متوسط الكثافة 4.5جم/سم مكعب


اللب الخارجي


  • يمتد من طبقة الوشاح الى اللب
    الداخلي
  • يتألف اعتقاداً من الحديد والنيكل
    السائلين
  • متوسط السماكة 2200كم
  • متوسط الكثافة 10جم/سم مكعب


اللب الداخلي


  • يمتد من اللب الخارجي الى مركز
    الارض
  • يتألف مثل مكونات اللب الخارجي
    الا انه اكثر كثافة وجامد بسبب الضغط الهائل الواقع عليها
  • متوسط السماكة 1273كم
  • متوسط الكثافة ما بين
    11.8-16جم/سم مكعب








ج3: تتميز
الصخور الرسوبية عن الصخور المتحولة بما يلي


1- ان الصخور الرسوبية تتشكل في طبقات

2- ان الصخور الرسوبية تتضمن احافير

3- ان الضخور الرسوبية تماسك حبيباتها
يختلف في نوعه وطريقته عن الصخور المتحولة






ج4: الشروط
هي 1- الضغط 2- الحرارة






ج5: المميزات
التي يعتمدها العلماء في تصنيف الصخور



1- المظهر
الخارجي ويشمل: أ- الشكل ب- اللون



2- خصائص اخرى
وتشمل : أ- التركيب المعدني ب- القساوة
ج- الكثافة د- المكسر هـ- النسيج






ج6: لغناها
بالأحافير التي تعتبر سجلاً للتاريخ الجولوجي






ج7: الفرق بين
البازلت والجرانيت




البازلت

الجرانيت

قاتم اللون

فاتح اللون

الحبيبات صغيرة الحجم

الحبيبات كبيرة الحجم







ج8: تدل على نوع
الكائنات الحية التي عاشت في منطقة وجودها عبر الازمنة الجولوجية وترسبت مع
الرسوبيات






ج9: تفيد في
دلالتها عن بيئات تكون الصخور كعمق المياة وكمية الملوحة ونسبة الضوء ودرجة
الحرارة






ج10: باللون
والشكل والخصائص الاخرى



















































حل تمارين نهاية الفصل السادس ص 140





ج1- تتكون
القشرة الارضية من طبقتين :

1- قشرة القارات وتدعى السيال
ويبلغ سمكها حوالي 35 كم
فوق سطح موهو

2- قشرة المحيطات وتدعى السيما
ويبلغ سمكها حوالي 8 كم



التركيب
الكيميائي للقشرة الارضية مكون من 10 عناصر هي :


الاكسجين –
السليكون – الالمونيوم – الحديد – الكالسيوم – الصوديوم – البوتاسيوم – المجنيزيوم
– التيتانيوم – الفسفور





ج2- تقسم
شدة الزلزال حسب :

·
مقياس ميركالي : الى 12 درجة

·
مقياس رختر : الى 9 درجات


العوامل
المعتمدة في تقرير شدة الزلزال :

1- مدة استمرارية الزلزال

2- مدى التغيير الذي يحدثة
الزلزال في سطح الارض





ج3- يتم عن
طريق قياس موجات الزلزال في ثلاث مناطق مختلفة وعند تقاطع هذه الموجات في نقطة معينة
يكون هو مركز الزلزال





ج4-
التأثيرات هي :


الانهيارات
الصخرية والانزلاقات الارضية وكذلك الحال في قيعان المحيطات احياناً ، فيؤدي الى
شقوق طويلة تمتد عشرات الكيلومترات ويؤدي كذلك الى تفريغ مياة البحيرات وتغيير
مجاري الانهار وطفح للمياة الجوفية وتدمير للشواطئ





ج5- مثل
اليابان – شيلي – ايران





ج6- تحدث
البراكين نتيجة الحرارة وضغط الصخور وضغط الغازات والابخرة المحصورة في مكان ما من
اماكن الضعف للقشرة الارضية حيث تتفج حمماً بركانية على السطح


المواد
المكونة للحمم : اللابة – الغازات – الرماد البركاني





ج7- عند حدوث
زلزال يتحرك القلم المثبت على طرف البندول حيث يسجل ذبذبات على ورقة ملفوفة على
اسطوانة تدور بأستمرار فيعمل الشخص المختص بتحليل الذبذبات ويحدد درجة الزلزال







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل تمارين نهاية كل فصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بوقيرات :: قسم المعارف العامة :: منتدى التربية والتعليم-
انتقل الى: