منتدى بوقيرات
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم نتمنى منك أن تنظم إلى منتدنا كي تفيد وتستفيد معنا

منتدى بوقيرات


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن سهلا
zinobouguirat@gmail.com لأي مشكلة أو إستفسار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط بوقيرات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى بوقيرات على موقع حفض الصفحات
الحج..(تعريفه- منزلته- حكمه- شروطه)
الإثنين مارس 14, 2011 8:39 am من طرف ولديوسف زين الدين
الحمد لله الذي جعل حج بيته العتيق شرعة لأهل الإيمان، من لدن إبراهيم عليه السلام إلى محمد بن عبد الله خير بني الإنسان، واختص هذه الأمة المجيدة بوراثة البيت المجيد إلى قيام الساعة في آخر الزمان، وجعل الكعبة المشرفة قياماً …

تعاليق: 0
من المعاملات المالية الجائزة
الأحد يناير 02, 2011 1:01 pm من طرف ولديوسف زين الدين
الملف الخامس: القيم الاقتصادية والمالية
الوحدة: من المعاملات المالية الجائزة
الكفاءة المستهدفة: معرفة بعض المعاملات المالية الجائزة.
من المعاملات المالية الجائزة

أولا: المرابحة
1 ـ تعريفها: أ ـ لغة: مصدر من الربح وهو …

تعاليق: 0
موقف القران الكريم من العقل
الأحد يناير 02, 2011 12:57 pm من طرف ولديوسف زين الدين
النصوص :

قال الله تعالى
:
1- «وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً» الإسراء/70

2- …

تعاليق: 0
الصحة النفسية والجسمية في القران الكريم
الجمعة أكتوبر 08, 2010 3:47 pm من طرف ولديوسف زين الدين
1- «الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ»
الرعد/128

2- «يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي …

تعاليق: 0
الهبة والوصية
الأحد مارس 21, 2010 4:57 am من طرف ولديوسف زين الدين
الهبة

1 ـ تعريفها: أ ـ لغة: التبرع والتفضل على الغير سواء بالمال أو غيره.

ب ـ شرعا: عقد يفيد تمليك الإنسان ماله لغيره في الحياة بلا عوض.

وهذا التعريف يشمل هبة الدين لمن هو عليه وهو الإبراء، وهبة ما تتمحض فيه النية رجاء …


تعاليق: 0
مشروعية الوقف
الأحد مارس 21, 2010 4:52 am من طرف ولديوسف زين الدين
نص الحديث:
عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) رواه مسلم.





الإيضـاح والتحليل




يبين الحديث …


تعاليق: 0
العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الأحد مارس 21, 2010 4:48 am من طرف ولديوسف زين الدين
الوحدة:العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم

أولا:اختلاف الدين:

إن التعدد في المخلوقات و تنوعها سنة الله في الكون وناموسه الثابت، فطبيعة الوجود في الكون أساسها التنوع والتعدد. والإنسانية خلقها الله وفق هذه السنة …


تعاليق: 0
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 مصطلحات الجغرافيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولديوسف زين الدين
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 256
تاريخ الميلاد : 13/02/1989
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 28
الموقع : Bouguirat

مُساهمةموضوع: مصطلحات الجغرافيا   الأحد مارس 28, 2010 3:12 am

-النظام العالمي الجديد: مفهوم جديد ظهر منذ بداية التسعينات (1991) بعد انهيار المعسكر الاشتراكي وانتهاء الحرب الباردة. ويتسم بعدة مظاهر كالنزوع نحو الديمقراطية والتعددية وحقوق الإنسان ، وتشجيع الليبرالية الاقتصادية ،وتشكل التجمعات الاقتصادية الكبرى ،وسيطرة الرأسمالية على العالم سياسيا واقتصادية وإعلاميا وثقافيا (العولمة) …
-مؤتمر بروتون وودز:مؤتمر دولي انعقد بمدينة breton woods الأمريكية،وضعت فيه قواعد جديدة للنظام النقدي العالمي يعتمد على معياري الذهب وسعر الدولار الأمريكية .وتقرر فيه تأسيس كل من صندوق النقد الدولي والبنك العالمي.
-صندوق النقد الدولي: مؤسسة مالية دولية، تتخلص مهامها في: تثبيت الأوضاع النقدية العالمية ، وبناء اقتصاد منفتح عالميا ، ثم إعطاء القروض للبلدان الأعضاء التي تعاني عجزا في ميزان الأداءات.
-البنك العالمي: يضم كلا من البنك الدولي لإعادة البناء والتنمية (bird) والجمعية الدولية للتنمية (aid). وهو مؤسسة مالية دولية تتولى تمويل المشاريع عبر العالم، من خلال منح القروض للدول مقابل الالتزام بشروط محددة.
-اتفاقية ّالكاتّ gatt: يسمى بالاتفاقية العامة حول التعريفة الجمركية والتجارة، انطلقت منذ سنة 1947. تهدف إلى تنشيط التجارة الدولية بتخفيض الرسوم الجمركية تدريجيا وإدارة المبادلات العالمية .عقدت عدة جولات من المفاوضات أولها جولة جنيف سنة 1947 ، وأخرها جولة الأورغواي (1986-1994)
منظمة التجارة العالميةOMC: مؤسسة دولية انبثقت عن اتفاق مراكش(1994)، ودخلت حيز التطبيق سنة1995.وقد حلت محل منظمة ّالكاتّ .تتلخص مهما في : ضبط التجارية ، وحل النزعات التجارية، ثم تحرير القطاعات الاقتصادية.
-مجموعة الدول السبع الكبرى(G7): تجمع اقتصادي وسياسي تأسس منذ سنة 1975، يجمع الدول الغنية الأكثر تصنيعها في العالم الولايات المتحدة الأمريكية+اليابان+انجلترا+فرنسا+ألمانيا+ايطاليا+كن داوأصبح يضم منذ 1997روسيا مكونة مجموعة الثمانية الكبار(G8).
-منتدى دافوس: هو تجمع اقتصادي عالمي ، يعقد سنويا في مدينة دافوس السويسرية،تأسس منذ سنة1971.تلتقي فيه نخب من ممثلي الشركات متعددة الجنسيات والقادة السياسيين لمناقشة المشكلات الاقتصادية العالمية.
-الشركات متعددة الجنسيات: شركات رأسمالية ضخمة ، لها عدة فروع فيبلدان العالم ، وتقوم بتحريك أموالها بفعل قوانين الاستثمار والتجارة العالمية.
المنتدى الاجتماعي العالمي: تجمع عالمي تأسس في يناير 2001، يعمل على التنسيق بين هيئات المجتمع المدني المعارضة لتيار الليبرالية الجديدة.
-حركة ٌأطاكٌ Attac: حركة دولية تأسست سنة 1998 في باريس تسعى لتحقيق مراقبة أسواق المال ، وتعتبر من الحركات المناهضة للعولمة الليبرالية.
-التبادل الحر: عملية تجارية تتم بين بلدين أو أكثر، وتقوم على عدم إخضاع المعاملات التجارية لقيود محددة كحقوق الجماركأو تحديد سقف السلع المتبادلة.
-الحمائية: مجموعة من التدابير الاقتصادية يتخذها بلد معين،على مستوى المبادلات الخارجية ، تهدف إلى الحد من الدخول السلع الأجنبية بفرض قيود عليها، من أجل حماية الإنتاج الوطني من المنافسة.
-الناتج الوطني الخام:مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معين خلال سنة معينة+ مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها في الخارج في نفس السنة.
-منطقة التبادل الحر: منطقة شاسعة تتكون من دولتين أو مجموعة من الدول تتفق على تحرير المبادلات التجارية فيما بينها بتخفيض أو إلغاء جزئي أو كلي للرسوم الجمركية.
-منطقة حرة : منطقة تقع في الغالب داخل ميناء ، تكون مخصصة لاستقبال المقاولات الأجنبية المستفيدة من امتيازات ضريبية ،حيث تقوم باستيراد وتصدير بعض المنتجات داخل هذا المنطقة ، لكن شريطة إعادة تصديرها نحو الخارج ، وتشغيل اليد العاملة المحلية.
-الاستثمارات الخارجية : هي الرساميل التي تستقبلها دولة معينة (الاستثمارات الداخلية) ، أو التي تصدرها نحو الخارج (الاستثمارات الخارجية)في إطار عملية الاستثمار الاقتصادي.
-البلدان الأقل نموا: مجموعة من البلدان الفقيرة حددتها الأمم المتحدة منذ 1971، اعتمادا على معايير: ضعف الدخل الفردي،ضعف الإنتاج الصناعي، ثم ارتفاع نسبة الأمية.تضم حاليا 49 دولة.
-مؤشر التنمية البشرية: مؤشر إحصائي مركب يقوم على ثلاثة مؤشرات : الدخل الفردي ، ومستوى التعليم وأمد الحياة .يستعمل لتصنيف بلدان العالم حسب مستواها الاقتصادي والاجتماعي.اعتمد مؤشر التنمية البشرية منذ سنة 1991 من طرف برنامج الأمم المتحدة للتنمية.
تحاد البنلكس: اتحاد اقتصادي وجمركي بين 3دول أوربية : بلجيكا وهولندا ولكسمبورغ،تأسس سنة 1948.
-معاهدة شنغن: تمت بين 5دول )فرنسا+ألمانيا+هولندا+بلجيكا+اللكسمبورغ (من المجموعة الأوربية في يونيو1985، وتنص على إقامة فضاء تلغى داخله الحدود ويتنقل الأفراد والسلع والرساميل بكل حرية.
-معاهدة ماستريخت: بموجبها تم تعديل اسم المجموعة الاقتصادية الأوربية لتصبح الاتحاد الأوربي ، وذلك فيفبراير1992.
-الشراكة: هو اتفاق أو نظام يجمع بين أشخاص أو شركات أو مؤسسات أو دول ذات مصالح مشتركة ،بهدف العمل مشترك وتبادل المنفعة بينها.
-الكومنولث: منظمة دولية تضم البلدان المستقلة التي كانت سابقا مستعمرات لبريطانيا وتحتفظ بعلاقة ولاء للتاج البريطاني تضم حاليا54دولة، وتسعى لتدعيم العلاقات الثقافية والاقتصادية والسياسية بين البلدان الأعضاء.
-الدول الصناعية الجديدة الأسيوية: هي دول جنوب شرق أسيا الأربع: كوريا الجنوبية +تايوان + هونغ كونغ +سنغفورة.
-القوى الصاعدة: بلدان بدأت تظهر اقتصاديا على المستوى العالمي: كالصين،وماليزيا، والهند،وجنوب أفريقيا وتركيا، والبرازيل، والأرجنتين،والمكسيك.
-نافتا: (بالانجليزية) وتسمى أيضا ألينا Alena (بالفرنسية) ،تعني اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية، التي وقعها دول أمريكا الشمالية الثلاث ، الولايات المتحدة وكندا والمكسيك فيدجنبر 1992 ، وأصبحت سارية المفعول في يناير1994.
-افتا: بالانجليزية الحروف الأولى لمنطقة التبادل الحر لرابطة دول جنوب شرق أسيا.
-التنينات الاسيوية: هي الدول الأربع من الشرق(كوريا الجنوبية وتايوان وهونغ كونغ وسنغفورة) ، وتعرف باسم الدول الحديثة التصنيع (npi). وتتميز بنموها الصناعي السريع واعتمادها على الاستثمارات الأجنبية.
-نسبة الفقر: مؤشر إحصائي يحتسب بتحديد عدد السكان الفقراء أي الذين يعيشون على أقل من دولار أمريكي واحد في اليوم، وهو ما يعتبر عتبة للفقر.
-البلدان المعامل: هي بلدان العالم النامي، التي تتوطن فيها بعض الصناعات التي تم نقلها من الدول المتقدمة نظرا لتكاليفها الباهظة في البلدان الأصلية ، قصدا الاستفادة من امتيازات قوانين الاستثمار في البلدان المستقبلة ،لكن مركز قرارها يظل في البلد الأم.
-المجاعة: هي نقصان في الغذاء الذي يستفيد منه الإنسان في اليوم،سواء من حيث الكم(كتلة الغذاء)،أو من حيث النوع(الفيتامينات).ويعتبر مؤشر2200وحدة حرارية/اليوم عتبة للتصنيف، فما دونها يعتبر نقصا في التغذية أو المجاعة، وما فوقها يشكل تغذية متوازنة.
-العجز الغذائي:هو عدم تمكن بلد معين من تحقيق اكتفاءه الذاتي في الإنتاج الفلاحي (الزراعي والحيواني)،بحيث يكون مضطرا إلى استيراد حاجاته من الخارج .وترتبط هذه الوضعية بكون الإنتاج لا يلبي حاجات عدد السكان المتزايد.
-عتبة الفقر : مؤشر إحصائي لتصنيف السكان حسب درجة الفقر ،يحددها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي((PNUD في أقل من دولارين في اليوم الواحد ، بينما يحددها البنك العالمي ، في أقلمن دولار واحد في اليوم.
-الانحباس الحراري : ظاهرة تنتج عن امتصاص الإشعاع الأرضي من طرف غازات الجو،خصوص ثاني أكسيد الكاربون.وبفعل تزايد تراكم هذه الغازات في الجو بسبب التلوث ،فإنها تمنع تسرب جزء من هذا الإشعاع الأرضي نحو الفضاء الخارجي حيث يبقى منحبسا في الجو،مما يتسبب مع مرور الوقت في ارتفاع حرارة الأرض .
-الثورة الخضراء: أسلوب استعمل مند الستينيات لإكثار المحاصيل الزراعية,حيث ابتكر العالم الأمريكي norman borlaug تقنية لاستحداث أصناف جديدة من القمح ذات إنتاجية كبيرة , باستعمال الأسمدة الكيماوية . وقام علماء آخرون بتطبيق مبادئه لإنتاج محاصيل أخرى كالأرز . مما مكن من تفادي حدوث مجاعات في العالم النامي.
-القطاعات الرائدة: يقصد بها القطاعات الاقتصادية المتقدمة كالصناعات العالية التكنولوجيا ، وقطاع المعلومات، وقطاع المال والأعمال.
-الزراعات الكثيفة: هي الزراعات ذات المر دودية المرتفعة والتي تستعمل التقنيات المتطورة.
-الزراعات الواسعة : هي زراعات ذات مردود منخفض مقارنة مع المساحة المزروعة، تعتمد في الغالب على الأمطار وتنتج الحبوب غالبا.
-الزراعات المتعددة التخصصات: هي الزراعة المتنوعة المحاصيل في السنة ، وهي زراعة كثيفة ، تعتمد تقنيات حديثة.
-بورصة شيكاغو : هي بورصة عالمية، مقرها مدينة شيكاغو، تتداول بها أسعار وقيم المواد الفلاحية ، وخاصة القمح.
-التركيز الأفقي: تجمع مؤسساتها نفس التخصص تحت إشراف إداري جماعي ، مع احتفاظ كل مؤسسة باستقلالها المالي.
المزروعات الصناعية والتسويقية.، مرتبطة في الغالب بالدورة النقدية.
الأبقار داخل سياجات وتخضع لمراقبة بيطرية مستمرة، وتتبع فيها الطرق الحديثة.
-حزام الشمس: شريط يمتدجنوب الولايات المتحدة الأمريكية، يستفيد من ظروف طبيعية ملائمة ويحتضن أنشطة صناعية هامة ومتعددة
فرانسيسكو،وهو أكبر تجمع للمقاولات المختصة في الصناعات الالكترونية والمعلوماتية
القيمة المضافة: أي نسبة الربح وهو الفرق بين قيمة تكاليف إنتاج مادة معينة وقيمتها عند البيع
-هجرة الأدمغة: يقصد بها استقطاب الأطر العليا المتخصصة والعلماء والباحثين والمفكرين الأجانب إلى الولايات المتحدة الأمريكية قصد تشغيلها أو الاستفادة من خبرتها لتطوير الصناعة الأمريكية.
-السكان تحت عتبة الفقر: هم السكان الذين لا يتعدى دخلهم اليومي دولارا واحدا أو دولارين حسب البلدان.
-مواد نصف مصنعة: مواد محولة جزئيا ، تستعملها صناعات أخرى لإنتاج إما مواد تجهيزية كالآلات وغيرها أو مواد استهلاكية
-الصناعات العالية التكنولوجيا:هي الصناعات الدقيقة المتطورة ، التي تشمل وسائل الاتصال ، والمعلومات والالكترونيات والفضاء وغيرها...
-القطب الصناعي: مركز للبحث وتطوير الصناعات الدقيقة والعالية التكنولوجية .
-ثورة ميجي : ارتبطت بإمبراطور اليابان ميجي [1852-1917] ، شهد عهده ابتداء من 1868،سياسة جديدة لتحديث اليابان وانفتاحه على الخارج.
-مجمع حضري: قطب حضاري، مدينة ضخمة ، تحتضن تركزا صناعيا واقتصاديا ضخما.
-الزايباتسوZaibatsu :عبارة عن تجميع للمقاولات في شكل تركيز عمودي ،حيث تشرف على كل مراحل الإنتاج من مواد اولية وعمال ومصانع وتسويق، تستثمر في قطاعات متعددة ، ومن أهمها ميتسوبيشي، سوني،.....
-الأزمة الآسيوية : الأزمة المالية التي عرفتها آسيا سنة 1997 ، حيث انخفضت أسعار البورصة إلى أدنى مستوى لها ، مما اثر على الإنتاج الاقتصادي لكل دول آسيا الشرقية.
-فافيلا: لقب يطلق على الأحياء الصفيحية و العشوائية بالبرازيل والتي تنتشر في ضواحي المدن الكبرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bouguirat.ahladalil.com
 
مصطلحات الجغرافيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بوقيرات :: شهادة البكالوريا -السنة الثالثة :: منتدى تحضير البكالوريا - الشعب آداب و فلسفة، و اللغات الأجنبية-
انتقل الى: