منتدى بوقيرات
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم نتمنى منك أن تنظم إلى منتدنا كي تفيد وتستفيد معنا

منتدى بوقيرات


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن سهلا
zinobouguirat@gmail.com لأي مشكلة أو إستفسار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط بوقيرات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى بوقيرات على موقع حفض الصفحات
الحج..(تعريفه- منزلته- حكمه- شروطه)
الإثنين مارس 14, 2011 8:39 am من طرف ولديوسف زين الدين
الحمد لله الذي جعل حج بيته العتيق شرعة لأهل الإيمان، من لدن إبراهيم عليه السلام إلى محمد بن عبد الله خير بني الإنسان، واختص هذه الأمة المجيدة بوراثة البيت المجيد إلى قيام الساعة في آخر الزمان، وجعل الكعبة المشرفة قياماً …

تعاليق: 0
من المعاملات المالية الجائزة
الأحد يناير 02, 2011 1:01 pm من طرف ولديوسف زين الدين
الملف الخامس: القيم الاقتصادية والمالية
الوحدة: من المعاملات المالية الجائزة
الكفاءة المستهدفة: معرفة بعض المعاملات المالية الجائزة.
من المعاملات المالية الجائزة

أولا: المرابحة
1 ـ تعريفها: أ ـ لغة: مصدر من الربح وهو …

تعاليق: 0
موقف القران الكريم من العقل
الأحد يناير 02, 2011 12:57 pm من طرف ولديوسف زين الدين
النصوص :

قال الله تعالى
:
1- «وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً» الإسراء/70

2- …

تعاليق: 0
الصحة النفسية والجسمية في القران الكريم
الجمعة أكتوبر 08, 2010 3:47 pm من طرف ولديوسف زين الدين
1- «الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ»
الرعد/128

2- «يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي …

تعاليق: 0
الهبة والوصية
الأحد مارس 21, 2010 4:57 am من طرف ولديوسف زين الدين
الهبة

1 ـ تعريفها: أ ـ لغة: التبرع والتفضل على الغير سواء بالمال أو غيره.

ب ـ شرعا: عقد يفيد تمليك الإنسان ماله لغيره في الحياة بلا عوض.

وهذا التعريف يشمل هبة الدين لمن هو عليه وهو الإبراء، وهبة ما تتمحض فيه النية رجاء …


تعاليق: 0
مشروعية الوقف
الأحد مارس 21, 2010 4:52 am من طرف ولديوسف زين الدين
نص الحديث:
عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) رواه مسلم.





الإيضـاح والتحليل




يبين الحديث …


تعاليق: 0
العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الأحد مارس 21, 2010 4:48 am من طرف ولديوسف زين الدين
الوحدة:العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم

أولا:اختلاف الدين:

إن التعدد في المخلوقات و تنوعها سنة الله في الكون وناموسه الثابت، فطبيعة الوجود في الكون أساسها التنوع والتعدد. والإنسانية خلقها الله وفق هذه السنة …


تعاليق: 0
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 لماذا لا تعمم إصلاحات التربية على باقي القطاعات.. !؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أمين تكوك

avatar

ذكر عدد المساهمات : 26
تاريخ الميلاد : 23/06/1980
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
العمر : 37
الموقع : بوقيراط
المزاج : محب الخير للجميع..

مُساهمةموضوع: لماذا لا تعمم إصلاحات التربية على باقي القطاعات.. !؟   الأربعاء أغسطس 10, 2011 5:40 am

الوجه الآخر لمؤسسات حققت نسب ناجح باهرة.


لماذا لا تعمم
إصلاحات التربية على باقي القطاعات..
!؟


مبروك لطلابنا الناجحين
في مختلف امتحانات نهاية السنة، ومبروك بصفة خاصة للناجحين في شهادة البكالوريا
"المميزة" لهذه السنة، نسبة هي الأولى من نوعها منذ الاستقلال، وربما
بدأنا نجني ثمار إصلاحات منظومتنا التربوية، وتفاني المشرفين عليه، وفي مقدمتهم
مهندس الإصلاحات وقائدها معالي وزير القطاع، حيث دأب السيد بن بوزيد وزير التربية
على تفقد قطاعه بكامل ولاية الوطن منذ بداية الموسم الدراسي إلى نهايته، زار مختلف
المدارس والإكماليات والثانويات، كما قام بتدشين كم كبير من المشاريع الجديدة
والقديمة، ومن خلال هذه الزيارات اعتبر الوزير بعض الولايات نموذجية من حيث نوعية
الهياكل المنجزة، وأخرى في طريقها لتحقيق قفزة نوعية بفضل إصلاحاته الميمونة، لكن
الوجه الآخر الذي غُيّب عن معاليه، هو تلك النقائص الفادحة التي تعاني منها جل
المدارس ناهيك عن المشاكل المتراكمة في مختلف مديريات التربية.



سأترك الحديث عن الإصلاحات -التي دامت سنوات ولم يقتنع الكثير من أهل
الاختصاص بنجاعتها- جانبا، وأحاول أن أسلط الضوء على بعض ما يعانيه جيل الغد من
تهميش، فعبر المدارس
الابتدائية المنتشرة عبر البلديات 1541 للوطن، يعاني عدد كبير
منها من انعدام المطاعم المؤهلة، أما الباقي فحتى وإن توفرت على مطاعم فالوجبة
المقدمة ناقصة كما وكيفا، إضافة إلى الاكتظاظ الذي أجبر مدراء بعض المدارس
الابتدائية على الاستعانة بالإكماليات والثانويات من أجل تدارك النقص، كما تنعدم
المتابعة الصحية خاصة بالمناطق النائية التي تكتفي ببرمجة زيارة أو زيارتين في
السنة، ولم تنتهي أشغال التهيئة ببعض المؤسسات إلا في منتصف الموسم أو حتى قارب
على النهاية، نتيجة تماطل المقاولين المكلفين وتهاون السلطات المحلية باتخاذ
الإجراءات القانونية اللازمة متجاهلين الخطر الذي يحدق بالتلاميذ، والمثال الحي
بثانوية زروقي الشيخ بن الدين بمستغانم، التي كانت تنافس كبريات ثانويات الوطن،
وأرغمت هذه السنة على المنافسة لحجز مكان ضمن ذيل الترتيب، ولم يتردد البعض في
إلقاء اللوم على السيدة الوالي السابق للولاية بفعل غلقها للثانوية حتى إتمام
الأشغال، مما تسبب في فقدان تركيز الطلبة وتدني مستواهم، وما هذه إلى عينة على
سبيل المثال لا الحصر، ولعل أهم مشكل يواجه التلاميذ هو انعدام النقل المدرسي
والتدفئة رغم توفر أجهزة التدفئة التي بقيت مجرد ديكور للتزين، فهل تكفي المبالغ المالية الضخمة المقدرة بملايين الدينارات التي
رصدت من أجل توفير الدفء للتلاميذ الذين يزاولون دراستهم في غرف تبريد؟ وفي هذا
الخصوص شهادات حية لبعض التلاميذ تؤكد أن بعض المدارس التي تفقدها الوزير لم يتم
توفير التدفئة بها أو إصلاح الأجهزة إلا أياما قليلة قبل الزيارة وتم توقيفها
بمجرد انتهاء الزيارة، حيث ترتفع درجة الحرارة بأقسامها مؤقتا إلى المستوى المطلوب
بعدما كانت في مستوى الصفر، إضافة إلى انهيار أجزاء من الأسقف ببعض قاعات التدريس
بشكل مفاجئ، أما بخصوص امتحانات المساعدين التربويين والمقتصدين والأساتذة، فدار لقمان
على حالها، وما زال الممتحنون يشككون في نتائجها حتى قبل أن يتم الإفراج عن قائمة
الناجحين، ونفس الشيء لمعلموا أقسام محو الأمية الذين مازالوا يحتجون في كل مرة
مطالبين بتسوية مستحقاتهم المالية. فإلى متى يتبع أولى الأمر سياسة الهروب إلى
الأمام وعدم تحمل المسؤولية راهنين بذلك مستقبل الأجيال التي لا تطالب إلا بتوفير
أدنى الخدمات؟



لكن ورغم أنف الجميع، مدارسنا تحقق نتائج باهرة، وطلابنا يحصدون معدلات
قياسية، ووزارتنا تفتخر بما حققته ولها الحق في ذلك، وخمسة في عينين الحساد
والغيارين والعقبال لنتيجة أفضل الموسم المقبل، في انتظار تعميم مثل هذه الإصلاحات
على باقي القطاعات لنحصل على نفس النتائج، وبعدها فليكن ما يكون..


_________________
اللهم إن أصبت فلك الحمد وإن أخطأت فأسألك الهداية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aminetekouk@yahoo.fr
 
لماذا لا تعمم إصلاحات التربية على باقي القطاعات.. !؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بوقيرات :: قسم المعارف العامة :: منتدى التربية والتعليم-
انتقل الى: