منتدى بوقيرات
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم نتمنى منك أن تنظم إلى منتدنا كي تفيد وتستفيد معنا

منتدى بوقيرات


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن سهلا
zinobouguirat@gmail.com لأي مشكلة أو إستفسار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط بوقيرات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى بوقيرات على موقع حفض الصفحات
الحج..(تعريفه- منزلته- حكمه- شروطه)
الإثنين مارس 14, 2011 8:39 am من طرف ولديوسف زين الدين
الحمد لله الذي جعل حج بيته العتيق شرعة لأهل الإيمان، من لدن إبراهيم عليه السلام إلى محمد بن عبد الله خير بني الإنسان، واختص هذه الأمة المجيدة بوراثة البيت المجيد إلى قيام الساعة في آخر الزمان، وجعل الكعبة المشرفة قياماً …

تعاليق: 0
من المعاملات المالية الجائزة
الأحد يناير 02, 2011 1:01 pm من طرف ولديوسف زين الدين
الملف الخامس: القيم الاقتصادية والمالية
الوحدة: من المعاملات المالية الجائزة
الكفاءة المستهدفة: معرفة بعض المعاملات المالية الجائزة.
من المعاملات المالية الجائزة

أولا: المرابحة
1 ـ تعريفها: أ ـ لغة: مصدر من الربح وهو …

تعاليق: 0
موقف القران الكريم من العقل
الأحد يناير 02, 2011 12:57 pm من طرف ولديوسف زين الدين
النصوص :

قال الله تعالى
:
1- «وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً» الإسراء/70

2- …

تعاليق: 0
الصحة النفسية والجسمية في القران الكريم
الجمعة أكتوبر 08, 2010 3:47 pm من طرف ولديوسف زين الدين
1- «الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ»
الرعد/128

2- «يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي …

تعاليق: 0
الهبة والوصية
الأحد مارس 21, 2010 4:57 am من طرف ولديوسف زين الدين
الهبة

1 ـ تعريفها: أ ـ لغة: التبرع والتفضل على الغير سواء بالمال أو غيره.

ب ـ شرعا: عقد يفيد تمليك الإنسان ماله لغيره في الحياة بلا عوض.

وهذا التعريف يشمل هبة الدين لمن هو عليه وهو الإبراء، وهبة ما تتمحض فيه النية رجاء …


تعاليق: 0
مشروعية الوقف
الأحد مارس 21, 2010 4:52 am من طرف ولديوسف زين الدين
نص الحديث:
عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) رواه مسلم.





الإيضـاح والتحليل




يبين الحديث …


تعاليق: 0
العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
الأحد مارس 21, 2010 4:48 am من طرف ولديوسف زين الدين
الوحدة:العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم

أولا:اختلاف الدين:

إن التعدد في المخلوقات و تنوعها سنة الله في الكون وناموسه الثابت، فطبيعة الوجود في الكون أساسها التنوع والتعدد. والإنسانية خلقها الله وفق هذه السنة …


تعاليق: 0
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 مصطلحات الوحدة الثالثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولديوسف زين الدين
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 256
تاريخ الميلاد : 13/02/1989
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 29
الموقع : Bouguirat

مُساهمةموضوع: مصطلحات الوحدة الثالثة   الجمعة مارس 19, 2010 5:53 pm


الاستعمارالتقليدي : هو القائم على أساليب الإخضاع الشامل باستخدام القوةو الحملاتالعسكرية لتحقيق الهيمنة التامة و نهب ثروات و موارد المستعمراتو استغلالشعوبها استغلالا مباشرا.
الاستعمار المقنع : نتيجة تزايد وعي شعوب المستعمرات وموجة حركات التحررفي النصف الثاني من القرن 20 عمدت الدول الاستعمارية إلىإخفاء تغلغلهابأقنعة جديدة منها الاتفاقيات السياسية و الاقتصادية أو الثقافيةوالتغلغل باستخدام المساعدات الإنسانية و عن طريق وسائل الإعلام.
التحررالسياسي : هو أهم هدف ضحت من اجله حركات التحرر و هو استرجاعالحرية و الاستقلالو إخراج قوات المستعمر و بناء دولة وطنية تحظىبالاعتراف الدولي.
التحررالشامل : هو دعم الاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي بحيث تشرف الدولة وتتحكمفي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ثرواتها الاقتصادية مما يعطيها الحرية والسيادة التامة فيمواقفها واختياراتها الداخلية والخارجية.
اتفاقيات الاستقلال : هي تلك المعاهداتالتي يتم توقيعها بين الدولةالمستعمرة و بين القوى التحررية في دولة ما وفيالغالب تتضمن قيود وشروطتفرضها الدول الاستعمارية لضمان حماية مصالحها في تلكالمنطقة.
التبعية : هي علاقات غير متكافئة تقوم بين الدول الاستعماريةالكبرىومستعمراتها السابقة في المجال الاقتصادي و السياسي و الثقافي تجعلهافيحالة ضعف وعجز كما هو الحال في منظمتي الكومنولث والفرانكفونية التيتربطبين بريطانيا و فرنسا ومستعمراتهما السابقة.
المنظمات العالمية : هيمنظمات مفتوحة في عضويتها لجميع الدول المستقلةبشرط الالتزام بمواثيقها مثلمنظمة الأمم المتحدة و المنظمة العالميةللتجارة و حقوق الإنسان و العمل و...
المنظمات غير الحكومية : هي منظمات وهيئات خيرية عالمية غير تجاريةمتخصصةتعرف بالمجتمع المدني و يعمل فيها موظفون من كافة دول العالم بشكلمجانيتنشط في كافة الميادين ذات الطابع الإنساني كالبيئة , أطباء بل حدود ,حقوق الإنسان, جهود الإغاثة ,الرعاية و الصحية و الطفولة...
الاستقرارالسياسي : حالة سياسية تتميز بها الدول الكبرى نتيجة استقرارمؤسسات الحكم فيهاو التزامها بالديمقراطية بينما تعاني الدول المتخلفة منعدم استقرار ها السياسينتيجة كثرة الصراعات على السلطة بين طوائف الشعبوقومياته المختلفة.
التميزالعنصري : هو أسلوب و سياسة استعمارية تقوم على أساس التمييز والتفضيل بسببالعرق أو اللون أو النسب أو الأصل القومي في التعامل وممارسةالحقوق السياسية أوالاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية على قدمالمساواة بين[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]السكان كما كان الحال في جنوب إفريقيا مع نظام الابرتايد العنصري و الحركةالصهيونية.
الديكتاتورية : هي شكل من أشكال الحكم تكون فيه السلطة مطلقة في يدفردواحد - دكتاتور- لا يتقيد بدستور لا بقوانين الدولة التي يحكمها ويعملعلىتقييد الحريات الأساسية - التعبير . التجمع . التظاهر . التغير - كمايتميز بالتسلط و الاستبداد.
الأنظمة الفردية : تستمد سلطتها من فرد واحديتحكم في مصير الدولة وتوجهاتها السياسية والاقتصادية دون العودة لشعبها أومؤسساتها وقد بعدالحر ب العالمية ممثلة في النازية الألمانية و الفاشيةالايطالية.
الحرب الأهلية : هي الحروب التي تقع بداخل حدود البلد الواحد وأطرافهاجماعات من شعب واحد وتندلع بسبب الاختلافات العرقية أو السياسية أوحولأسلوب وشكل السلطة وعادة ما تلعب الدول الاستعمارية دورا في إشعالهاوإدامتها وتتعرض لها الدول حديثة الاستقلال.
الحدود الموروثة : هي تلكالحدود للدول المستعمرة سابقا و التي وضعتهاالدول الاستعمارية و كثيرا ما تتسببفي نشوب الحروب بين دول الجوار لأنهاقنابل موقوتة وضعها الاستعمار لتفجيرها وقتالحاجة.
المنظمات اليهودية : هي منظمات وهيئات داعمة للحركة الصهيونية و التيعملتللاستيلاء على فلسطين وتحويلها إلى وطن قومي لليهود و يديرهاالمؤتمراليهودي العالمي و هو اتحاد دولي للمنظمات اليهودية في أكثر من 70دولة.
الحكم الذاتي : هو ما نصت عليه الاتفاقية الموقعة في 13 - 09 - 1993بواشنطن بين منظمة التحرير الفلسطينية و الكيان الإسرائيلي برعايةالرئيسالأمريكي يبل كلينتون و تعني أن تتأسس سلطة وطنية فلسطينية تمارسإشرافداخلي على الأوضاع في مدينة غزة وأريحا ثم تم توسيعه ليشمل كلالضفةالغربية.
الانتفاضة : هي حركة و شكل من أشكال المقاومة التي ابتكرهاالفلسطينيون ضدالوجود الإسرائيلي بداية من يوم 07 -12 - 1987 وتقوم علىالإضرابات والمظاهرات و المقاطعة للبضائع الإسرائيلية و المواجهة اليومية معجيشها.
المقاومة : هي كل الأشكال التي يأخذها نطال الشعوب المستعمرة ( سياسيةواقتصادية وعسكرية ) ضد الوجود الاستعماري فهي وسيلة حركات التحريرالوطنيمن أجل الاستقلال و استعادة السيادة وتحرير أراضيها و تحقيق تقريرمصيرها.
الحركة الصهيونية : حركة سياسية عنصرية ظهرت سنة 1897 عمل زعماؤها علىالمطالبة بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين .
الكفاح المسلح : حق أكدت عليهالجمعية العامة للأمم المتحدة في
14/12/1974
م على حق الشعوب في الكفاح المسلحلتتحرر من الاحتلال وأكدت أنأي محاولة لقمع الكفاح المسلح ضد السيطرة الأجنبيةوالاحتلال هي مخالفةلميثاق الأمم المتحدة.
حرب الاستنزاف:حرب تتميز بطولالمدة واختلاف نوعية الأسلحة المستخدمةوتكتيكات القتال وتوفير ظروف طبيعيةملائمة وقدرة البلاد على الصمودالسياسي والاقتصادي والعسكري لفترة منالزمن.
الدبلوماسية:هي عملية التمثيل والتفاوض التي تجري بين الدول في غمارإدارتها لعلاقاتها الدولية وهي عملية اتصال بين الحكومات.
اليهودية:اسم عربيمشتق من هود بمعنى التوبة والرجوع, اليهود اسم أعجمي جامد اخذ عن اسم يهوذا البسطالرابع أبناء يعقوب.
الصهيونية: حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيلبإقامة دولةيهودية في فلسطين وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراءالأراضيلإقامة مستوطنات ويعتبر تيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية.
كونفدرالية : ينشأ نتيجة معاهدة تبرم بين دول كاملة السيادة وتتفق علىتنظيمعلاقات اقتصادية وثقافية وعسكرية تربطها مع بعضها البعض و تكون بينمجموعة منالدول على أن تحتفظ كل دولة بسيادتها الداخلية والخارجيةوشخصيتهاالقانونية.
فيدرالية:نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون بين عدة مناطق علىأن هذاالاتحاد يكون مبنيا على الاعتراف بوجود حكومة مركزية للدولة الاتحاديةوحكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة.
السيادة: تشمل السيادة سلطة الدولة المطلقة في الداخل واستقلالها في الخارج (مستقلة من كلسيطرة خارجية).
الديمقراطية:تتكون من كلمتين (ديمس) وتعني الشعب و(كراتس) وتعنيالسلطة وبذلك تعني حكم الشعب أي اختار الشعب لحكومته.
جماعات الضغط :تعرفبجماعات الضغط لأنها تستعمل الضغط كوسيلة لحمل رجالالسياسة على اتخاذ القراراتلصالحها كعامل هام ومؤثر في كل السياسةالداخلية والخارجية للدولة.
الرأيالعام العالمي: يتعلق بموضوع ذات أهمية عالمية وينتشر في أنحاء العالم مثل الرأيالعالمي حول التسلح أو الإرهاب...
الإقطاعية:هي تجمع اقتصادي وسياسية تدخل فيهاالملكية الخاصة مع السيطرةالعامة أي أن القوى الاقتصادية والعسكرية والسياسيةهي واحدة عملت علىتنمية الزراعة المحلية وساعدت الكنيسة في تحصيلالضرائب.
القومية العربية:هي مجموعة الصفات والمميزات والخصائص والإرادات التيألفت ما بين العرب وكونت منهم امة كوحدة الموطن واللغة...
الارستقراطية :معناهاطبقة النبلاء من الشعب يقابلها طبقة العامة ومن هذهالطبقة يكون الحكام وقادةالجيش وعظماء البلاد وكل العامة تخضع لمشيئة هذهالطبقة.
مؤتمر الصلح:انعقدبباريس سنة 1919، بحضور ممثلي حوالي 27 دولة شاركت فيالحرب العالمية الأولى إلىجانب الحلفاء، وفي غياب ممثلي الدول المنهزمةودون استدعاء روسيا البلشفية، وسعىلتنظيم الوضع أوروبيا وعالميا لتحقيقالسلم الدولي.
عصبة الأمم: منظمة دوليةتم إنشاؤها باقتراح من الرئيس الأمريكي ويلسون فيسنة 1919م، واتخذتجنيف(سويسرا) مقرا لها هدفها حماية الأمن والسلمالعالميين.
أزمة 1929 : تطلقعلى الأزمة الاقتصادية التي ضربت الولايات المتحدةالأمريكية يوم الخميس 24أكتوبر 1929 ، فهمت في البداية بورصة وول ستريت.ولم تلبث أن انتقلت إلى باقيالقطاعات ثم إلى الدول الرأسمالية (فرنسا ،ألمانيا ،إنجلترا...)، بسبب العلاقاتالوثيقة بين القطاعات الاقتصادية فيالنظام الرأسمالي
الرايخ : تعنيبالألمانية الدولة ، ارتبطت في سياق النص بهتلر.
الحزب النازي: هو الحزب الوطنيالاشتراكي العمالي الألماني الذي تأسس بعدالحرب العالمية 1 عقب تذمر الألمان منشروط الصلح والذي حمل آمال الألمانفي الانتقام.
النازية: نظام ديكتاتوريشمولي قاده هتلر في ألمانيا يعتمد على حكم الفرد وتقديسه في غياب أي تمثيلنيابي.
كونغرس:الاسم الذي يطلق على الهيئة التشريعية في الولايات المتحدةالأمريكية ويتكون من مجلس الشيوخ ومجلس النواب.
التأميم :سياسة اقتصادية تقضيبتحويل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أو أغلب وسائل الإنتاج (أراضي زراعية وثروات طبيعيةوتجهيزات وأموال و غيرها....) إلى الملكية الجماعية أي نهج اشتراكي.
دولالحلفاء:يقصد به التحالف الدولي الذي تزعمته فرنسا وبريطانياوالولايات المتحدةالأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية ضد دول المحور.
دول المحور:يقصد بهالتحالف الدولي الذي تزعمته ألمانيا وإيطاليا خلال الحرب العالمية الثانية ضدالحلفاء.
الجيش الأحمر:هو الجيش الشيوعي الذي أنشأه زعماء ثورة أكتوبر 1917م،كانفي البداية (1918) عبارة عن أعداد قليلة،لكنه خضع لتنظيم صارم ودقيقمماجعله مدربا وقادرا على القيام بالعمليات الكبيرة.
الميثاق الاطلنتي:وثيقةسياسية وقعها الرئيس الأمريكي روزفلت والسوفيتيستالين يوم 14 غشت 1941، وتنصعلى ضرورة لاقضاء على النازية، والاعترافبحق الشعوب في تقرير مصيرها.
منظمةالأمم المتحدة:منظمة دولية أسست بعد الحرب العالمية الأولى (1945)،مقر هابـنيويورك (و م أ)، هدفها المحافظة على الأمن والسلم العالميين.
الجامعة العربية: منظمة جهوية أنشأتها الدول العربية بمقتضى ميثاق 22 مارس
1945
، قصد صيانةاستقلالها وتحقيق وحدتها القومية وتوثيق الصلات بينها فيمختلفالميادين.
منظمة المؤتمر الإسلامي:منظمة إقليمية تتألف من دول العالم الإسلاميوقدتأسست سنة 1969 بجدة هدفها تحقيق التضامن بين الدولالإسلامية.
الكومنولث: منظمة دولية تضم البلدان المستقلة التي كانت سابقامستعمراتلبريطانيا وتحتفظ بعلاقة ولاء للتاج البريطاني تضم حاليا54دولة،وتسعىلتدعيم العلاقات الثقافية والاقتصادية والسياسية بين البلدانالأعضاء.
التعريف بشخصيات الوحدة الثالثة :
المهاتماغاندي 1869 ـ 1948 : داعية وطني و زعيم وديني هندي ناضل ضدالوجود البريطاني،فتعرض للسجن في العديد من المرات, أصبح زعيم الحركةالوطنية منذ 1920 ثم تفرغلمشاكل الطبقة المنبوذة في الهند ودعم الحركةالتي رفعت شعار( غادروا الهند 1942) اهتم بتخفيف الصراع بين الهندوسوالمسلمين(1946 ـ 1947). اغتيل من طرفمتطرف هندوسي عام1948 .
جواهر لألا نهرو 1889 ـ 1964: رجل سياسة هندي تلميذغاندي رئيس المؤتمرالوطني الهندي منذ 1929 ، واحد من صانعي استقلال الهند، شغلمنصب الوزيرالأول (1947 ـ 1964) كان من أقطاب عدم الانحياز, حيث لعب الأدوارالأولىخلال انعقاد مؤتمر باندونغ1955.
محمد علي جناح 1876 ـ 1948 : مناضلتحرري وسياسي باكستاني ناضل في إطارالرابطة الإسلامية لتحرير شبه القارةالهندية من الوجود البريطاني كانشريكا لجانب غاندي ونهرو و من أجل إقامة دولةمستقلة للهنود المسلمين عنالهندوس شغل منصب رئيس باكستان منذ استقلالها عام 1947.
هوشي منه 1890 ـ 1969 : مؤسس الحزب الشيوعي الفيتنامي قاد حربا ضدالوجودالفرنسي من 1946 إلى غاية هزيمتها في ديان بيان فو 1954 ثم تزعمالحربالتي خاضها الفيتنامي الشمالي ضد الحكومة العميلة والولايات المتحدةفيالجنوب منذ عام 1960 وانتهت بانتصار الشماليين وانسحاب الو.م.أوتوحيدالبلاد رسميا عام في أفريل1975.
جمال عبد الناصر 1918 ـ 1970 : انظملتنظيم الضباط الأحرار الذي أطاحبالملك فاروق1952 أصبح رئيسا للجمهورية عام 1956 من أهم انجازاته تأميمقناة السويس والتي كانت ذريعة للعدوان الثلاثي علىمصر 1956 و انجاز السدالعالي كما عمل على تحقيق الوحدة العربية في عهد كانتهزيمة حرب 1967 توفيسنة 1970.
أرنستو شي غيفارا 1928 - 1967 : طبيب وثوري من أصل أرجنتيني شارك فيالثورة الكوبية إلى جانب كاسترو 1956 ـ 1959 حاولالتأسيس لثورة شاملة فيأمريكا اللاتينية ضد الهيمنة الأمريكية و الموالين لهافقام بتدريب الثوار
في بوليفيا- 1966 ـ 1967- كان متأثرا بالفكر الشيوعيالماركسي, أصبح رمزاعالميا خاصة لدى الشباب الثوري و الاشتراكي تم نقل جثمانهإلى مقبرة سانتاكلارا بكوبا.
فيدال كاسترو 1926 : ثائر و سياسي كوبي - قادالثورة ضد - باتيستا - فيكوبا استولى على السلطة 1959 قوبلت سياسته بالعداء منطرف الولاياتالمتحدة التي حاولت الإطاحة به - عملية خليج الخنازير 1961 - تقاربمعالسوفيت مما أدى إلى وقوع أزمة الصواريخ 1962 و الولايات المتحدةتفرضحصارا اقتصاديا على كوبا ,كان صديقا مقربا للجزائر في عهد هواريبومدين.باتريس لومومبا 1925 ـ 1961 : رجل سياسي و مؤسس الحركة الوطنيةالكنغولية،ناضل من أجل استقلال بلاده عن الاستعمار البلجيكي, أصبح وزيرا أولبعدالاستقلال 1960 سعى من اجل استعادة السيادة الوطنية على إقليمكاتنغاالغني بالثروات الطبيعية بشرق البلاد , اغتيل 1961 وتتهمالمخابراتالأمريكية بمقتله.
ياسر عرفات 1929 – 2004: سياسي فلسطيني ورمزلحركة النضال الفلسطيني مناجل الاستقلال أحد مؤسسي حركة فتح قائدها العام منذ 1969 اسمة الحقيقيمحمد عبد الرءوف عرفات الملقب "أبو عمار" حاصل على جائزة نوبلللسلام عام
1994
رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية المنتخب 1996 توفي في ظروفغامضة فينوفمبر2004.
الأمير عبد القادر الجزائري : هو عبدا لقادر بن محييالدين الجزائري ولدسنة 1807 م ونشأ وتعلم في غرب الجزائر لمع اسمه واشتهر فيمواجهة الجيوشالفرنسية (ما بين 1832- 1847) قبل اعتقاله ونفيه إلى سوريا حيث ظلبها إلىوفاته.
الأمير خالد: حفيد الأمير عبد القادر شارك في الحرب العالميةالأولى فيالجيش الفرنسي ومؤسس رابطة النواب المنتخبين الجزائريين بعدالحربالعالمية الأولى والتي مثلت تيار المساواة.
ولسون : رئيس الولاياتالمتحدة الأمريكية ابتداء من 1912م، مرشحا من الحزب الديمقراطي سنة 1919م، مثلدولته في مؤتمر السلام بفرساي.موسوليني : (1883-1945) زعيم إيطالي ضغط على ملكإيطاليا فكتور إيمانويلالثالث ، فاختاره لتشكيل الحكومة ، وهكذا أصبح منذأكتوبر 1922 رئيسالحكومة قبل أن يجمع كل السلطات ، ممهدا لنظامدكتاتوري.
روزفلت : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1932م ، ممثلاللحزبالديمقراطي ،عرف بخطته لمعالجة أزمة 1929 ، قاد دولته خلال الحربالعالميةالثانية ،وتوفي 1945م..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bouguirat.ahladalil.com
 
مصطلحات الوحدة الثالثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بوقيرات :: شهادة البكالوريا -السنة الثالثة :: منتدى تحضير البكالوريا - الشعب آداب و فلسفة، و اللغات الأجنبية-
انتقل الى: